الآية
أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ( 44 ) وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ ( 45 ) الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ( 46 )
التّفسير
( أَتَاْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ ) ؟!
هذا السّؤال الإِستنكاريوإن كان موجهاً إلى بني إسرائيل كما يتبين من سياق الآيات السابقة والتاليةله حتماً مفهوم واسع يشمل الآخرين أيضاً .
قال «الطّبرسي( رحمه الله ) » في «مجمع البيان »: هذه الآية خطاب لعلماء اليهود .وبّخهم الله تعالى على ما كانوا يفعلون من أمر النّاس بالإِيمان بمحمّد( صلى الله عليه وآله وسلم ) وترك أنفسهم في ذلك .
وقال أيضاً: كان علماء اليهود يقولون لأقربائهم من المسلمين اثبتوا على ما أنتم عليه ولا يؤمنون هم .
لذلك كانت الآية الأولى من الآيات التي يدور حولها بحثنا تحمل توبيخاً لهذا العمل: ( أَتَأْمُرُونَ النّاسَ بِالبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ ،وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ ،أَفَلاَ تَعْقِلُونَ ) ؟!
منهج الدعاة إلى الله يقوم على أساس العمل أوّلا ثم القول .فالدّاعية إلى الله يبلّغ بعمله قبل قوله ،كما جاء في الحديث عن الإمام جعفر بن محمّد الصادق( عليه السلام ): «كُونُوا دُعَاةَ النَّاسِ بِأَعْمَالِكُمْ وَلاَ تَكُونُوا دُعَاةً بِأَلْسِنَتِكُمْ »{[122]} .
التأثير العميق للدعوة العملية يأتي من قدرة مثل هذه الدعوة على فتح منافذ قلب السامع ،فالسامع يثق بما يقوله الداعية العامل ،ويرى أن هذا الداعية مؤمن بما يقول وأن ما يقوله صادر عن القلب .والكلام الصادر عن القلب ينفذ إلى القلب .وأفضل دليل على إيمان القائل بما يقوله ،هو العمل بقوله قبل غيره ،كما يقول علي( عليه السلام ): «أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي وَاللهِ مَا أَحُثُّكُمْ على طَاعَة إِلاَّ وأَسْبِقُكُمْ إلَيْهَا ،وَلاَ أَنْهَاكُمْ عَنْ مَعْصِيَة إِلاَّ وَأَتَنَاهَىْ قَبْلَكُمْ عَنْهَا »{[123]} .
وفي حديث عن الإِمام جعفر بن محمّد الصادق( عليه السلام ): «مِنْ أَشَدِّ النَّاسِ عَذَاباً يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ وَصَفَ عَدْلا وَعَمِلَ بِغَيْرِهِ »{[124]} .
علماء اليهود كانوا يخشون من انهيار مراكز قدرتهم وتفرّق عامة النّاس عنهم ،إن اعترفوا برسالة خاتم الأنبياء( صلى الله عليه وآله وسلم ) ،ولذلك حرّفوا ما ورد بشأن صفات نبي الإِسلام في التوراة .
/خ46