فأجابه موسى مباشرةً بجواب جامع جدّاً ،وقصير في الوقت نفسه ،عن الله: ( قال ربّنا الذي أعطى كلّ شيء خلقه ثمّ هدى ) ففي هذه العبارة الموجزة إشارة إلى أصلين أساسيين من الخلقة والوجود ،وكلّ واحد منهما دليل وبرهان مستقل يوصل إلى معرفة الله:
الأوّل: إنّ الله سبحانه قد وهب لكلّ موجود ما يحتاجه ،وهذا أمرٌ في غاية الأهميّة ممّا يقتضي تأليف عدّة كتب ،بل إنّ كثيراً من الكتب قد اُلّفت في هذا المجال .
إنّنا إذا دقّقنا قليلا في النباتات والحيوانات التي تعيش في كلّ منطقة ،سواء الطيور ،أو الحيوانات البحرية ،أو الحشرات والزواحف ،فسنرى أنّ لكلّ منها انسجاماً تامّاً مع محيطها الذي تعيش فيه ،وكلّ ما تحتاجه فهو موجود تحت تصرّفها ،فإنّ هيكل الطيور قد هيّئها للطيران من ناحية شكلها ووزنها وحواسها المختلفة ،وكذلك تكوين وبناء الحيوانات التي تعيش في أعماق البحار .
والثّاني: مسألة هداية وإرشاد الموجودات ،وقد جعلها القرآن باستعماله ( ثمّ ) في الدرجة الثّانية بعد تأمين الإحتياجات .
إنّ من الممكن أن يمتلك الإنسان أي شيء من أسباب الحياة ،إلاّ أنّه يجهل كيفيّة الإستفادة منها ،والمهمّ أن يعرف طريقة استعمالها ،وهذا هو الشيء الذي نراه في الموجودات المختلفة بوضوح ،وكيف أنّ كلاًّ منها يستغلّ طاقته بصورة دقيقة في إدامة حياته ،كيف يبني بيتاً ،وكيف يتكاثر ،وكيف يربّي أولاده ويخفيهم ويبعدهم عن متناول الأعداء ،أو يعلمهم كيف يواجهون الأعداء ؟
والبشرأيضاًلديهم هذه الهداية التكوينيّة ،إلاّ أنّ الإنسان لمّا كان موجوداً يمتلك عقلا وشعوراً ،فقد جعل الله سبحانه هدايته التكوينيّة مع هدايته التشريعيّة بواسطة الأنبياء متلازمة ومتزامنة ،بحيث إنّه إذا لم ينحرف عن ذلك الطريق ،فإنّه سيصل حتماً إلى مقصده .وبتعبير آخر فإنّ الإنسان نتيجة لإمتلاكه العقل والإرادة ،فإنّ له واجبات ومسؤوليات ،وبعد ذلك مناهج تكامليّة ليس للحيوانات مثلها ،ولذلك فإنّه إضافة إلى الهداية التكوينيّة محتاج إلى الهداية التشريعيّة .
وخلاصة القول: إنّ موسى ( عليه السلام ) يريد أن يفهم فرعون أنّ عالم الوجود هذا غير منحصر فيك ،ولا في أرض مصر ،ولا يختص بالحاضر أو الماضي ،فإنّ لهذا العالم ماضياً ومستقبلا لم أكن ولم تكن فيه ،وتلاحظ مسألتان أساسيتان في هذا العالم: تأمين الحاجات ،ثمّ استغلال الطاقات والقوى في طريق رقي الموجودات ،فإنّها تستطيع جيداً أن تدلّك على ربّنا ،وتعرفّك به ،وكلّما أمعنت النظر في هذا المجال فستحصل على دلالات وبراهين كثيرة على عظمته وقدرته .