تعليم آخر في شأن اليتامى وأموالهم:
ها هنا تعليم آخر في شأن اليتامى وأموالهم ،إِذ يقول سبحانه: ( وابتلوا اليتامى حتى إِذا بلغوا النكاح ) فإِذا بلغوا سن الرشد الذي آنستم فيه قدرتهم على إِدارة أموالهم والتصرف فيها بنحو معقول فأعطوهم أموالهم: ( فإِن آنستم منهم رشداً فادفعوا إِليهم أموالهم ) وها هنا نقاط لابدّ من الالتفات إِليها .
1إنّه يستفاد من التعبير ب «حتى » أنّه يجب اختبار اليتامى قبل بلوغ سنّ النكاح ،وأن يتمّ هذا الأمر بصورة مستمرة ومتكررة حتى يعرف بلوغهم حدّ النكاح ويتبيّن أنّهم بلغوا الحدّ اللازم من الرشد العقلي اللازم لإِدارة الأُمور المالية على الوجه الصحيح .
كما أنّه يستفادضمناًأنّ المراد من الاختبار والابتلاء هو التربية التدريجية والمستمرة لليتامى ،وهذا يعني أن لا تتركوا اليتامى وتهملوهم حتى يبلغوا سن الرشد ثمّ تعمدوا إِلى إِعطائهم أموالهم ،بل لابدّ أن تهيئوهمقبل البلوغللحياة المستقلة وذلك بالبرامج التربوية العملية .
وأمّا أنّه كيف يمكن اختبار اليتيم فطريقه هو أن يعطى مقداراً من المال ،فيتّجر به ويشتري ويبيع مع نظارة الولي بنحو لا يسلب اليتيم استقلاله فإِذا تبيّن أنّه قادر على الاتجار والتعامل كما ينبغي ومن دون أن يغبن ،وجب تسليم أمواله إِليه وإِلاّ فلابدّ أن تستمر تربيته وإِعداده حتى يبلغ تلك الدرجة التي يستطيع فيها أن يستقل بإِدارة شؤونه وتدبير معيشته ،وأخذ زمام حياته المستقبلية بيده .
2إِنّ التعبير بجملة ( إذا بلغوا النكاح ) إِشارة إِلى أن الرشد المطلوب هو أن يبلغ اليتيم إِلى درجه القدرة على الزواج ،وواضح أن الذي يقدر على الزواج لابدّ أنّه يقدر على تشكيل عائلة ،ولا شك أنّ الإِنسان بدون امتلاكه لرأس مال لا يتوصل إِلى أهدافه ،ولهذا فإِن بداية الحياة العائلية تتزامن مع بداية الحياة الاقتصادية المستقلة .
وبعبارة أُخرى أنّ الثروة لا تعطى إِليهم إِلاّ عندما يصلون إِلى البلوغ الجسمي ،فيحتاجون إِلى المال بشدّة ويصلون إِلى البلوغ الفكري ،ويتمكنون من المحافظة على أموالهم في وقت واحد .
3إِنّ التعبير بجملة ( آنستم منهم رشداً ) إِشارة إِلى أنّه يجب أن يتأكد من رشدهم ،لأنّ الإِيناس بمعنى المشاهدة والرؤية وهذه المادة مشتقة من مادة «الإِنسان » الذي في معانيه ناظر العين وعدستها التي بها تبصر ( والرؤية إِنّما تتمّ بالاستعانة من إِنسان العينفي الحقيقةولهذا عبر عن المشاهدة بالإِيناس ) .
ثمّ أنّه سبحانه قال: ( ولا تأكلوها إسرافاً وبداراً أن يكبروا ) وهو تأكيد آخر للأولياء بأن لا يسلموا الأموال إِلى اليتامى قبل أن يكبروا بأن يحافظوا على أموال اليتامى ولا يتلفوها أبداً .
ثمّ أنه تعالى يردف هذا التأكيد بقوله: ( ومن كان غنيّاً فليستعفف ومن كان فقيراً فليأكل بالمعروف ) وبهذا أذن الله تعالى للأولياء بأن يأخذوا لأنفسهم من أموال اليتامى لقاء ما يتحملون من أتعاب في حفظها ،وحراستها ،على أن يراعوا جانب العدل والإِنصاف فيما يأخذونه بعنوان الأُجرة ،هذا إِذا كان الولي فقيراً ،أما إِذا كان غنيّاً فلا يأخذ من مال اليتيم شيئاً أبداً .
وقد وردت في هذا الصدد كذلك روايات توضح وتبيّن ما أشير إِليه من مضمون الآية .
ومن هذه الأحاديث ما روي عن الإِمام الصّادق( عليه السلام ) إِذ قال: «فذلك رجل يحبس نفسه عن المعيشة ،فلا بأس أن يأكل بالمعروف إِذا كان يصلح لهم فإن كان المال قليلا ( ولا يستغرق ذلك وقتاً كبيراً ) طبعاً فلا يأكل منه شيئاً »{[725]} .
ثمّ يقول سبحانه: ( فإِذا دفعتم إِليهم أموالهم فاشهدوا عليهم ) لكي لا يبقى أي مجال للاتهام والتنازع ،وهذا هو آخر حكم في شأن الأولياء واليتامى جاء ذكره في هذه الآية .
واعلموا أنّ الحسيب الواقعي هو الله تعالى ،والأهم من ذلك هو أن حسابكم جميعاً عنده لا يخفى عليه شيء أبداً ولا يفوته صغير ولا كبير فإِذا بدرت منكم خيانة خفيت على الشهود فإِنّه سبحانه سيحصيها عليكم ،وسوف يحاسبكم عليها ويؤاخذكم بها: ( وكفى بالله حسيباً ) .
/خ11