التّفسير
نِعَم الجنّة حرام على أهل النّار:
بعد أن استقر كل من أهل الجنّة وأهل النّار في أماكنهم ومنازلهم ،تدور بينهم حوارات نتيجتها العقوبة الروحية والمعنوية لأهل النّار .
وفي البداية يبدأ الكلام من جانب أهل النّار: ( ونادى أصحاب النّار أصحاب الجنّة أن أفيضوا علينا من الماء أو ممّا رزقكم الله ) .فهم يطلبون أن يجودوا عليهم بشيء من الماء أو من نِعم الجنّة .
ولكن أهل الجنّة يبادرون إلى رفض هذا المطلب ( قالوا إنّ الله حرمهما على الكافرين ) .
بحوث
هنا عدّة نقاط يجب أن نتوقف عندها ونلتفت إليها:
1يبدأ القرآن الكريم بأحاديث أهل النّار مع أهل الجنّة بلفظة ( ونادى ) التي تستعمل عادة للتخاطب من مكان بعيد ،وهذا يفيد بأنّ بين الفريقين فاصلة كبيرة ومع ذلك يتمّ هذا الحوار ويسمع كل منهما حديث الآخر ،وهذا ليس بعجيب ،فلو أن المسافة بلغت ملايين الفراسخ لأمكن أن يسمع كل واحد منهما كلام الآخر ،بل ويرىفي بعض الأحيانالطرف الآخر .
ولو كان القبول بهذا أمراً متعذراً أو متعسراً في الماضي ،وكانت تشكل مشكلة بالنسبة إلى السامعين ،فإنّه مع انتقال الصوت والصورة في عصرنا الحاضر من مسافات بعيدة جداً انحلّت هذه المشكلة ،ولم تعد الآية موضع تعجب وغرابة .
2إنّ أوّل طلب يطلبه أهل النّار هو الماء ،وهذا أمر طبيعي ،لأنّ الشخص الذي يحترق في النّار المستعرة يطلب الماء قبل أي شيء حتى يبرد غليلة ويرفع به عطشه .
3إنّ عبارة ( ممّا رزقكم الله ) التي هي عبارة مجملة ،وتتسم بالإبهام ،تفيد أنّه حتى أهل النّار لا يمكنهم أن يعرفوا بشيء من حقيقة النعم الموجودة في الجنّة وأنواعها .وهذا الموضوع يتفق وينسجم مع بعض الأحاديث التي تقول: ( إنّ في الجنّة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ،ولا خطر على قلب بشر ) .
ثمّ إنّ عطف الجملة ب «أو » يشير إلى أنّ النعم الأخروية الأُخرى وخاصّة الفواكه يمكنها أن تحلّ محل الماء وتطفيء عطش الإنسان .
4إنّ عبارة ( حرمهما الله على الكافرين ) إشارة إلى أهل الجنّة بأنفسهم ،ليسوا هم الذين يمتنعون عن إعطاء شيء من هذه النعم لأهل النّار ،لأنّه لا يقلّ منها شيء بسبب الإعطاء ،ولا أنّهم يحملون حقداً أو ضغينة على أحد في صدورهم ،حتى بالنسبة إلى أعدائهم ،ولكن وضع أهل النّار بشكل لا يسمح لهم أن يستفيدوا من نعم الجنّة .
إنّ هذا الحرمانفي الحقيقةنوع من «الحرمان التكويني » مثل حرمان كثير من المرضى من الأطعمة اللذيذة المتنوعة .