{وَاتَّقُواْ يَوْمًا}حاسماً في مسألة المصير ،وهو يوم القيامة الذي يواجه فيه النّاس حساب المسؤولية عمّا قاموا به في الدنيا ،بعيداً عن كلّ الذاتيات الشخصية والعلاقات الاجتماعية] لاَّ تَجْزِى نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئًا[،لأنَّ القضية لا تتصل بأيّة علاقة شخصية في امتيازاتها الطبقية ،مما كان النّاس يتعاملون به في سلوكهم العام والخاص ،مثل قيام شخص بإبعاد العقاب عن شخص آخر ،بحيث يتخفف من ثقل المسؤولية لقرابته له ،أو لعلاقته به ؛] لِكُلِّ امْرِىءٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ[ [ عبس:37] ،وموقع خاص يحدّد له حساباته التي لن تتعداه إلى غيره .
هل في الآخرة شفاعة ؟
] وَلاَ يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَعَةٌ وَلاَ يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ[.
قد تستوقفنا هذه الفقرة من الآية الكريمة ،لأنها لا تعترف بوجود الشفاعة وتأثيرها في يوم القيامة ،ولا ينسجم هذا مع الفكرة الإسلامية المعروفة الثابتة في بعض الآيات الأخرى التي تتحدّث عن إمكانات الشفاعة ضمن شروط معينة ،كما في قوله تعالى:] وَلاَ يَشْفَعُونَ إِلاَّ لِمَنِ ارْتَضَى[ [ الأنبياء:28] وقوله تعالى:] يَوْمَئِذٍ لاَّ تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلاَّ مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَرَضِىَ لَهُ قَوْلاً[ [ طه:109] وبعض الأحاديث المأثورةكما في الخبر الذي تلقته الأمّة بالقبولعن النبيّ ( ص ) وهو قوله: «ادخرت شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي »[ 1] ،وما جاء في روايات أصحابنا رضي اللّه عنهم مرفوعاً إلى النبيّ ( ص ) أنه قال: «إني أشفع يوم القيامة فأشفَّع ،ويشفع عليٌّ فيشفَّع ،ويشفع أهل بيتي فيشفَّعون ،وإن أدنى المؤمنين شفاعة ليشفع في أربعين من إخوانه ،كلٌّ قد استوجب النّار » .
ولكنَّنا نرىفي تحليل هذه الفقرةأنَّ الآية لا تواجه القضية من حيث المبدأ ،بل تواجهها من ناحية رفض الذهنية البشرية في الدنيا التي يواجه بها الإنسان قضية المصير في الآخرة ،من خلال العلاقات الذاتية والتمنيات الشخصية في محاولة التخلّص من نتائج المسؤولية ،تماماً كما هي الحال في قضايا النّاس بعضهم مع بعض ،عندما تُحلُّ المشكلة بقيام شخص مقام شخص ،أو بواسطته ،أو بدفع بدل مالي أو غير مالي ،ممّا يدخل في حساب التسويات الشخصية التي لا تعتمد على قاعدة عامة ،أو تعتبر مبرراً للخروج عن القانون من خلال تدخل أصحاب الشفاعة من الوجهاء والرؤساء .
أمّا قضية الشفاعة كمبدأ ،فإنها تبتعد عن هذا الجوّ ،لتدخل في جوّ آخر ،حيث نلمح في القرآن والسُّنَّة التأكيد على وجود قواعد أساسية تحكمها ،من حيث طبيعة الأشخاص والمواقع والقضايا ،ما يجعلها لا ترتبط بالعلاقات الذاتية التي تتبع الحبّ الذاتيكما يفهمه العامة من النّاسحيث يحاولون التقرّب إلى الأنبياء والأولياء بالمبادرات الذاتية من النذور وغيرها ،كما يتقرّبون إلى الزعماء والوجهاء بالهدايا والمصانعات بالروحية نفسها ،من أجل الوصول إلى الشفاعة ،مع فارقٍ واحد ،وهو الشعور بالقداسة في عالم الأولياء والأنبياء .
ولكن هذا لا يمنع أن يطلب النّاس الشفاعة من الأنبياء والأولياء من موقع الطلب إلى اللّه بأن يجعلهم شفعاء لهم ،لقربهم من اللّه الذي منحهم الكرامة وأراد أن يظهر ذلك .ولا يلتقي هذا الاتجاه بمعنى الوساطة التي تقف لتربط بين اللّه وبين عباده على أساس الفكرة التي تقول: إننا لا نقف في المستوى الذي يؤهلنا للاتصال باللّه مباشرة لبُعدنا عن ساحة قُربه وقدسه ،فنحاول أن نتوسط لذلك بالاتصال بهم مباشرة ليصلونا باللّه في نهاية المطاف .
إننا نتحفظ حول هذه الفكرة من موقع الأسلوب القرآني الذي يخاطب النّاس بشكل مباشر ،ويدعوهم إلى الاتصال باللّه من دون وساطة أحد ،كما في الآيات التي توحي للإنسان بأنَّ اللّه قريب إلى النّاس ،وأنه أقرب إليهم من حبل الوريد ،كما في قوله تعالى:] وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ[ [ البقرة:186] .وقوله تعالى:] وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ[ [ ق:16] .
أمّا الأحاديث التي تتحدّث عن الأنبياء أو الأوصياء بأنهم وسطاء بين اللّه وبين خلقه ،فالظاهر أنَّ المقصود بها الوساطة في حمل الرسالة وتبليغها إليهم من اللّه لا الوساطة في الاتصال به .
هل هناك علاقة بين طلب الشفاعة والشرك ؟
إنَّ قضية طلب الشفاعة لا تستدعي الكثير من الجهد والجدل الفكري الذي أثاره بعض علماء المسلمين ،إذ اعتبروها ذات علاقة بموضوع صفاء العقيدة التوحيدية ،لأنها ترتبط بالفكرة التي كانت تحكم المشركين في علاقتهم بالأصنام ،حيث برّروا ذلك بقولهم في ما حدثنا اللّه عنهم:] مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَآ إِلَى اللّه زُلْفَى[ [ الزمر:3] .
أمّا تعليقنا على ذلك ،فهو أنَّ القضية ليست قضية عبادة موجهة إلى الأنبياء أو الأولياء ،بل تنطلق من موقع تكريم اللّه لهم بإظهار مكانتهم لديه وقربهم منه ،بطريقة منحهم حقّ الشفاعة في حدود ما يعلمون أنه رضًى للّه ،فتعود قضية التوسل بهم إلى اللّه تماماً كالتوسل بأسمائه الحسنى ،في اعتبارها دعاءً إليه تعالى أن يجعلنا ممن تنالهم تلك الشفاعة ،وأن يغفر لنا ببركتهم ،فيمن يغفر له على أساس إرادته في ذلك ،كما جرت سنّة اللّه أن يغفر لنا بسبب بعض الأعمال ،أو بعض المواقف والحالات النفسية .
إنَّ ما ندعو إليه هو أن نلتزم بالتوحيد على أساس المفاهيم القرآنية التوحيدية ،وأن نحافظ على صفائه في أجواء الصفاء التي أرادنا اللّه أن نعيشها في الخطوط الفاصلة بين خطّ التوحيد وخطّ الشرك ،وأن لا نلجأ إلى العمق الفلسفي في ما نقبله وفي ما نرفضه في هذا المجال ،بعيداً عن حدود الشريعة وأحكامها .وربما نعود إلى هذا البحث في ما يستقبلنا من آيات الشفاعةإن شاء اللّه تعالىلنتحدّث هناك عن الجوانب الفلسفية للموضوع .
] وَلاَ يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ[ وهو البدل الذي يقوم مقام المذنب في تحمّل العقوبة ،كما هي الحال في الدنيا ،إذ قد يقدّم الإنسان شخصاً آخر بدلاً عنه في مواجهة نتائج المسؤولية ،بحيث ينجو من آثارها الصعبة .] وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ[ من قبل أنصارهم وأصحابهم وأقربائهم ،لأنهم لا يملكون شيئاً أمام اللّه .
أمَّا ما نستوحيه من جوّ الآية ،فهو الإيحاء بأنَّ على الإنسان أن يتحرّك في حياته من موقع التفكير بأنَّ خلاصه لا يرتبط بأي شيء مما تعارف عليه النّاس من أساليب اللف والدوران من المصانعات والمجاملات والتسويات ،بل يرتبط بالخطّ العملي الذي يتحرّك في حدود الشعور بالمسؤولية العملية ،في التصوّر الإنساني للموقف الحاسم في يوم القيامة الذي يقف فيه الإنسان ليواجه مصيره من خلال عمله ،فلا شيء إلاَّ العمل مع رحمة اللّه ؛مما يدعونا إلى التركيز في خطوات الحياة ،على أساس الخطّ العملي المستقيم ،وعلى الرجوع الخاشع إلى اللّه ،والارتباط الوثيق به في صفاء العقيدة وحيويتها .