المفردات:
لاقيه: مدرك له ،ظافر به .
من المحضرين: الذين يحضرون مرغمين للعذاب ،وقد اشتهر ذلك في عرف القرآن ،كما قال:{لكنت من المحضرين} [ الصافات: 57] ،أي: المرغمين على الحضور ،لأن فيه إشعارا بالتكليف والإلزام ،ولا يليق ذلك بمجالس اللذات بل أشبه بمجالس المكاره .
التفسير:
61-{أفمن وعدناه وعدا حسنا فهو لاقيه كمن متعناه متاع الحياة الدنيا ثم هو يوم القيامة من المحضرين}
تأتي هذه الآية لتقارن بين نصيب المؤمن ونصيب الكافر ،فالمؤمن متيقن بالآخرة مؤمن بالله وكتبه وملائكته ورسله ،مؤمن بالجزاء والثواب والعقاب ،هذا المؤمن وعده الله وعدا حسنا ؛أي: جنّة عالية وقد صدق بوعد الله فسيلقى هذا النعيم ،أهذا في حصوله على النعيم الدائم ،كرجل كافر متعه الله بمتاع الدنيا من المال والزواج والجاه وسائر المتع ،ثم هو كافر ،مطالب بالحضور والمثول أمام عدالة الله يوم القيامة ،أيما أفضل ؟
وفي سبب نزول هذه الآية ،قال ابن عباس: نزلت في حمزة بن عبد المطلب ،وأبي جهل بن هشام ،وقال مجاهد: نزلت في النبي صلى الله عليه وسلم وأبى جهل ،وقال الثعلبي: نزلت في كل كافر متّع في الدنيا بالعافية والغنى وله في الآخرة النار ،وفي كل مؤمن صبر على بلاء الدنيا ،ثقة بوعد الله وله في الآخرة الجنة . اه .
وقريب من معنى هذه الآية قوله تعالى:{مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى ولهم فيها من كل الثمرات ومغفرة من ربهم كمن هو خالد في النار وسقوا ماء حميما فقطع أمعاءهم} [ محمد: 15]