{ولم يكن لهم من شركائهم شفعاء وكانوا بشركائهم كافرين} .
المفردات:
من شركائهم : من أصنامهم ومعبوداتهم .
شفعاء : يجيرونهم من عذاب الله .
كافرين : أي كفروا بالأصنام وتبرأوا منها حين يئسوا من شفاعتها وجاء التعبير بمعنى الماضي لتحققه .
التفسير:
لم يجد الكفار من يشفع لهم من الأصنام والأوثان التي كانوا يعبدونها رجاء شفاعتها ،إذ قالوا في الدنيا:{ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى ...} ( الزمر: 2 ) .
لقد خاب ظنهم وانقطع رجاؤهم وذهب أملهم في الأصنام التي عبدوها ثم لم يجدوا لهذه العبادة نفعا أو شفاعة ،عندئذ كفروا بالأصنام وتبرأوا عن عبادتها وندموا على شركهم في الدنيا ولات ساعة مندم .
قال تعالى:{إذ تبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا ورأوا العذاب وتقطعت بهم الأسباب*وقال الذين اتبعوا أو أن لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرءوا منا ...} ( البقرة: 166-167 ) .
والآية دليل على إعلان إفلاسهم وإعلان خسراتهم وجاءت بصيغة الماضي للإعلان بأنه واقع لا محالة فكأنه وقع فعلا واخبر عنه .