{وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وءاتين الزكواة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا} .
المفردات:
وقرن في بيوتكن : اقررن في بيوتكن ولا تخرجن منها إلا لحاجة وهو من القرار في المكان بمعنى الثبوت فيه وفتح القاف في ( قرن ) قراءة حفص وقرأ الجمهور بكسرها ( وقرن ) وهو من الوقار .
ولا تبرجن : ولا تتزين وتخرجن متبخترات تبدين من محاسنكن ما يجب ستره .
الرجس : الذنب والدنس والرذائل .
التفسير:
أي الزمن القرار في بيوتكن ولا تخرجن منها إلا بسبب مشروع مثل: إقامة الصلاة في المسجد أو حضور العلم أو زيارة الوالدين أو المشاركة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أو المشاركة في كل ما أمر به الله ،وحثت عليه الشريعة مثل شهود الجمع والجماعات ،وشهود نعم الله تعالى في البر والبحر والنباتات والزراعة ،ما دام ذلك يتم في تمسك بالمظهر الحسن والاحتشام في الملبس وعدم إظهار المفاتن التي تحرك الشهوة في الرجال ،وقد كانت المرأة في الجاهلية ترسل خمارها على ظهرها وتبدي أقراطها ورقبتها وزينتها ودلالها بما يثير الإعجاب في نفوس الرجال فقال القرآن:
{ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ...}
أي لا تبدين محاسنكن التي أمر الله بسترها ،مثل كشف الرقبة أو الصدر أو الظهر أو التبخثر والتكسر من المرأة في مشيتها وصوتها لفتنة الرجال .
{وأقمن الصلواة ...} .
حافظن على إقامة الصلاة تامة الأركان في خشوع وخضوع ،لأن الصلاة وسيلة إلى طهارة النفس والبعد عن الرذائل وهي وسيلة للتحلي بالفضائل .
{وءاتين الزكواة ...} .
أخرجن الزكاة ففيها حق الفقير ،حتى لا يحس أنه ضائع ولا جائع وفيها حق لله تعالى الذي أعطانا المال وفيها حق للمجتمع الذي نعيش فيه ،ويربح منه التاجر ويكسب منه العامل ،والزكاة وسيلة من وسائل تماسك المجتمع وقوته .
{وأطعن الله ورسوله ...} .
وذلك يشمل كل طاعة لله ورسوله في التزام هدى الإسلام وأوامره وتجنب نواهيه .
{إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا} .
إنما أراد الله سبحانه بتلك الأوامر والتوجيهات تطهير أمهات المؤمنين عن المعاصي والذنوب وتعمير قلوبهم بنور الإيمان ،وبذلك تكون الطاعة وسيلة عملية إلى تزكية النفس وطهارتها وعلو منزلتها وأهل البيت: كل من لازم النبي محمدا صلى الله عليه وسلم من الأزواج والأقارب وتوجيه الأوامر لهم لأنهم قدوة .
روى الإمام أحمد والترمذي عن أنس بن مالك قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يمر بباب فاطمة رضي الله عنها ستة أشهر إذا خرج على صلاة الفجر يقول:"الصلاة يا أهل البيت:{إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا} . 32
وأهل البيت النبوي هم نساؤه صلى الله عليه وسلم ،وقرابته منهم العباس وأعمامه وبنو أعمامه منهم .
وقال الفخر الرازي في تفسير الآية:
والأولى أن يقال هم أولاده وأزواجه والحسن والحسين وعلى منهم لأنه كان من أهل بيته بسبب معاشرته بنت النبي صلى الله عليه وسلم وملازمته للنبي صلى الله عليه وسلم .
وقال القرطبي والذي يظهر من الآية أنها عامة في جميع أهل البيت من الأزواج وغيرهم . 33