/م9
المفردات:
الطائفة: الجماعة أقل من الفرقة ،بدليل قوله تعالى:{فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ...} ( التوبة: 122 ) .
فأصلحوا بينهما: فكفوهما عن القتال بالنصيحة ،أو بالتهديد والتعذيب .
بغت: تعدت وجارت .
تفيء: ترجع .
أمر الله: الصلح ،لأنه مأمور به في قوله تعالى:{وأصلحوا ذات بينكم ...} ( الأنفال: 1 ) .
فأصلحوا بينهما بالعدل: بإزالة آثار القتال بضمان المتلفات ،بحيث يكون الحكم عادلا ،حتى لا يؤدي النزاع إلى الاقتتال مرة أخرى .
وأقسطوا: واعدلوا في كل شأن من شئونكم ،وأصل الإقساط: إزالة القسط ( بالفتح ) وهو الجور ،والقاسط: الجائر ،كما قال تعالى:{وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا} .( الجن: 15 ) .
التفسير:
9-{وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ} .
الإسلام رباط متين بين المسلمين ،وقد حث القرآن الكريم على صلة الرحم ،ورأب الصدع ،والإصلاح بين الناس .
قال تعالى:{لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجرا عظيما} .( النساء: 114 ) .
وقال صلى الله عليه وسلم: ( لا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تحاقدوا ،وكونوا عباد الله إخوانا كما أمركم الله تعالى )9 .
والآية التاسعة من سورة الحجرات أصل في دعوة المسلمين إلى لزوم الوحدة والجماعة ،وقتال البغاة ،والصلح بين المتخاصمين بالعدل والقسط .
ومعنى الآية الكريمة:
إن تخاصمت جماعتان أو فئتان من المسلمين ،فينبغي أن نسارع إلى الصلح بينهما بالحسنى والإرشاد ،والكلمة الطيبة والتوجيه ،وذكر محاسن الفئة الأخرى ومحامدها ،ورغبتها في الصلح والحب والمودة .
قال صلى الله عليه وسلم: ( ليس الكذاب الذي يصلح بين اثنين فينمي خيرا أو يقول خيرا )10 .
فمن أراد الصلح بين فئتين ،وسمع كلمة طيبة من إحداهما فنماها وزادها ،أو اخترعها رغبة في التواصل والصلح بين المتخاصمين ،فلا يسمى كذابا بل مصلحا .
{فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله ...}
فإن لم تستجب إحدى الفئتين إلى الصلح ،ولم تخضع للحكم بالعدل ،واحتمت بالعدوان والبغي على الفئة الأخرى ،وجب ردع المعتدي وتحذيره وإنذاره أولا ،ومحاولة استدراجه إلى الصلح ،فإن رفض وبغى تعبن قتاله إلى أن يرجع إلى حكم الله ،وهو الصلح بين المتنازعين .
{فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين} .
إن رجعت الفئة المعتدية عن بغيها ،وقبلت الصلح والتعاون مع الوسطاء ،وجب على الأمة أن تصلح بين المتنازعين بالعدل والحق والقسط ( بكسر القاف ) .
{إن الله يحب المقسطين} .إن الله يحب العادلين في الحكم ،حتى نقطع دابر النزاع من أساسه ،وتعود الأمور هادئة آمنة نافعة راشدة .
قال صلى الله عليه وسلم: ( إن المقسطين في الدنيا على منابر من لؤلؤ ،بين يدي الرحمان عز وجل بما أقسطوا في الدنيا ) .أخرجه ابن أبي حاتم ،والنسائي ،وإسناده جيد قوي ،ورجاله على شرط الصحيح .
وأخرج مسلم ،والنسائي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( المقسطون عند الله تعالى يوم القيامة على منابر من نور ،على يمين العرش ،الذين يعدلون في حكمهم وأهاليهم وما ولوا )11 .
/خ10