المفردات:
وإن كان كبر عليك: شق عليك .
نفقا: الطريق النافذ ،والسرب في الأرض النافذ فيها ،وله مدخل ومخرج .
أو سلما: السلم الدرج ،مشتق من السلامة لأنه يسلمك إلى الوضع الذي تريده .
الجاهلين: الجهل هنا ضد العلم ،والمراد منه الجهل بما ينبغي العلم به .
التفسير:
وإن كان كبر عليك إعراضهم فإن استطعت أن تبتغي نفقا في الأرض أو سلما في السماء فتأتيهم بآية ...الآية .
كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يكبر عليه إعراض قومه ،ويتعاظمه ويحزن له ،وقد شاءت إرادة الله تعالى أن يعطي الإنسان الفعل والإرادة والاختيار ،والتنوع في الاستعدادات ،والتنوع في استقبال دلائل الهدى وموجبات الإيمان ،والتنوع في الاستجابة لهذه الدلائل والموحيات ،قال تعالى: ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين * إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم .( هود: 118 ، 119 ) .
ومعنى الآية:
وإن كان يا محمد شق عليك إعراض قومك عن الإيمان ،وظننت أن إتيانهم بما اقترحوه من آيات يكون سببا في إيمانهم ،فإن استطعت أن تطلب مسلكا عميقا في جوف الأرض ،أو درجا ترتقى عليه إلى السماء لتأتيهم بما اقترحوا من مطالب فافعل ،فإن ذلك لن يفيد شيئا لأن هؤلاء المشركين لا ينقصهم الدليل الدال على صدقك ،ولكنهم يعرضون عن دعوتك عنادا وجحودا .
ولو شاء الله لجمعهم على الهدى .أي ولو شاء الله هداية الناس جميعا ،لجمعهم على ذلك ،ولكن لم يرد ذلك ،حتى يتحقق معنى التكليف والاختبار و الابتلاء والامتحان ،ويكافأ الإنسان أو يعاقب حسب اختياره بدون قسر أو إجبار ،ولله الحكمة البالغة وهو الحكيم العليم .
فلا تكونن من الجاهلين .بحكمة الله في خلقه وبسنته التي اقتضاها علمه .
قال الإمام الشوكاني: فإن شدة الحرص ،والحزن لإعراض الكفار عن الإجابة ،قبل أن يأذن الله بذلك هو صنيع أهل الجهل ،ولست منهم .
وقال الأستاذ سيد قطب: من عدل الله تنوع الجزاء على الهدى والضلال لذلك لم يجمعهم الله على الهدى بأمر تكويني ولكنه أمرهم بالهدى ،وترك لهم اختيار الطاعة أو المعصية ،وتلقى الجزاء العادل في نهاية المطاف ،فاعلم ذلك ولا تكن ممن يجهلونه .
ولو شاء الله لجمعهم على الهدى فلا تكونن من الجاهلين ..يا لهول الكلمة !ويا لحسم التوجيه !ولكنه المقام الذي يقتضي هول الكلمة وحسم التوجيه .
وفي القرآن الكريم: إنك لتهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء ...( القصص: 56 ) .