المفردات:
ادعوا ربكم: اسألوه واطلبوا منه حوائجكم .
تضرعا: مظهرين الضراعة والذلة والاستكانة والخشوع .
خفية: سرا في قلوبكم .
التفسير:
ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين .
التضرع: الضراعة والتذلل والابتهال والرغبة إليه تعالى يقال: ضرع فلان ضراعة .أي: خشع وذل وخضع .
الخفية: الإسرار والتواري وعدم الجهر بالدعاء .
والمعنى: ادعوا ربكم في تضرع وتذلل وخشوع ،واستتار وخفية ؛فإنه سبحانه وتعالى سميع يسمع الدعاء ويجيب المضطر ويكشف السوء ،وهو القادر على إيصال الإجابة إليكم .
والدعاء روح العبادة ؛لأنه يشتمل على معان رئيسية في الإيمان ؛إن محتواه أن مخلوقا ضعيفا يسأل ربا قويا بيده الخلق والأمر .
وللدعاء آداب منها:
التوبة النصوح ،والاستغفار ،والصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم ،وألا يدعو بقطيعة رحم ،وأن يتخير أدعية القرآن والسنة ،وما روى عن السلف الصالح ،وأن يتخير الأوقات الفاضلة مثل: وقت السحر في الثلث الأخير من الليل ،وأن يختم الدعاء بالصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم ،وألا يبالغ في الجهر ،وألا يطول الدعاء .
روى البخاري ومسلم أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال لأصحابه: أريعوا على أنفسكم – أي: ارفقوا بها وأقصروا من الصياح – فإنكم لا تدعون أصما ولا غائبا ،إنه معكم ،إنه سميع قريب ،تبارك اسمه وتعالى جده ( 58 ) .
وهكذا نجد الأدب الإسلامي يتمثل في الدعوة إلى إتقان العمل ،والبعد عن الرياء ،وإخلاص العمل لوجه الله ،وخفض الصوت في الدعاء .
قال الحسن بن علي رضي الله عنهما: إن كان الرجل لقد جمع القرآن وما يشعر به الناس ،وإن كان الرجل لقد فقه الفقه الكثير وما يشعر به الناس ،وإن كان الرجل لقد فقه الفقه الكثير وما يشعر به الناس ،وإن كان الرجل ليصلي الصلاة الطويلة في بيته وعنده الزوار وما يشعرون به ،ولقد كان المسلمون يجهدون في الدعاء وما يسمع لهم صوت ،إن كان إلا همسا بينهم وبين ربهم ،وذلك أن الله تعالى يقول: ادعوا ربكم تضرعا وخفية .وذلك أن زكريا نادى ربه نداء خفيا ) ( 59 ) .
إنه لا يحب المعتدين .أي: المجاوزين لما أمروا به في الدعاء وفي كل شيء ،ومن الاعتداء في الدعاء ،كأن يسأل الداعي ما ليس له كالخلود في الدنيا ،أو إدراك ما هو محال في نفسه ،أو يرفع صوته بالدعاء صارخا به غير خاشع فيه .
روى أبو داود في سننه: أن سعد بن أبي وقاص سمع ابنا له يدعوا ويقول:
اللهم إني أسألك الجنة ونعيمها واستبرقها ونحوا من هذا .وأعوذ بك من النار وسلاسلها وأغلالها ؛فقال له: يا بني ؛إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول:
( إنه سيكون قوم يعتدون في الدعاء ) ثم قرأ سعد هذه الآية: ادعوا ربكم تضرعا وخفية ...وإن بحسبك أن تقول: اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل ،وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل ( 60 ) .