قوله تعالى : { وجاهدوا في الله حق جهاده } :
اختلف في الجهاد هنا ما هو ، فقيل هو قتال الكفار ، وقيل بل أعم من هذا بل جهاد النفس وجهاد الظلم وجهاد الكفار وغير ذلك . أمر الله تعالى عباده أن يفعلوا ذلك في ذات الله تعالى حق فعله . واختلف في قوله تعالى : { حق جهاده } هل هو منسوخ أم لا ؟ فقال بعض العلماء في ذلك وفي قوله تعالى : { حق تقاته } هو منسوخ بقوله تعالى : { فاتقوا الله ما استطعتم } [ التغابن : 16 ] وذهب قوم إلى أنه ليس بمنسوخ وذلك أن المراد بهذه الأوامر فعل ما استطيع عليه . فقوله في الآية الأخرى { ما استطعتم } إنما هو تبيين لما أهمل في غيرها وقد تقدم الكلام على قوله تعالى : { حق تقاته } [ آل عمران : 102 ] في موضعه {[9860]} .