{مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ ( 91 ) عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ ( 92 )} .
التفسير:
91 - مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ .
لقد نفى القرآن الولد عن الله تعالى في كثير من الآيات ،مثل سورة مريم: وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا * لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا * تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا * أَن دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا * وَمَا يَنبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا * إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا .( مريم: 88 – 93 ) .
وفي هذه الآية 91 من سورة ( المؤمنون ) ينفي سبحانه أن يكون له ولد كما زعم المشركون ،كما ينفي أن يكون مع الله إله آخر ،ثم يحتكم إلى العقل والمنطق في إبطال ذلك فلو أن اثنين اشتركا في خلق الكون ،لانفرد كل واحد منهما بإدارة الجزء الذي خلقه ،ووضع له نظاما وناموسا يختلف عن نظام الجزء الآخر وإذا تعددت الآلهة لاتجه كل واحد منهم إلى قهر الآخر والتسلط عليه ،لتظهر قوة القوي على الضعيف ،كما هو شأن ملوك الدنيا ،ولو حدث هذا التغالب والانقسام ،لاختل نظام الكون ولفسدت السماوات والأرض ومن فيهن .إلا أن المشاهد أن الوجود منتظم متسق ،وفي غاية النظام والكمال ،وارتباط كل من العالم السفلي بالعالم العلوي دون تصادم ولا اضطراب كما قال تعالى: ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت .( الملك: 3 ) .
ولما ثبت كون التعدد في الآلهة مستحيلا ؛بطل قول الكافرين في عبادة الأصنام والأوثان ،وبطلت حجتهم في قولهم: ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى ...( الزمر: 3 ) .
فلو كانت هناك آلهة مع الله لتقربت إليه تعالى بعبادته وحده ،فأولى بالإنسان أن يعبد ربه وحده ،قال تعالى: قُل لَّوْ كَانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَمَا يَقُولُونَ إِذًا لاَّبْتَغَوْاْ إِلَى ذِي الْعَرْشِ سَبِيلاً .( الإسراء: 42 ) .
سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ .
تنزه الله الحق الواحد الأحد عما يقول الظالمون في دعواهم الولد أو الشريك .
/خ92