أدب المجالس
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ( 11 )}
المفردات:
تفسحوا في المجالس: توسعوا في أماكن الجلوس .
فافسحوا: فتوسعوا .
انشزوا: انهضوا للتوسعة على المقبلين .
فانشزوا: فانهضوا ولا تتباطئوا .
يرفع الله الذين آمنوا: يرفع منزلتهم يوم القيامة .
والذين أوتوا العلم درجات: ويرفع العالمين منهم خاصة ،درجات في الكرامة وعلو في المنزلة .
تمهيد:
حذر القرآن من أسباب البغض والفرقة فيما سبق ،حيث نهى عن التناجي بالإثم والعدوان ومعصية الرسول ،وهنا يحث على أسباب المحبة والمودة والصفاء ،وذلك بالتوسعة في مجالس العلم والذكر والقتال وسائر المجالس ،وإذا طلب القائد من شخص ترك مكانه لآخر فينبغي أن يستجيب ،فإن في ذلك سببا لرفعة شأنه ،وعلو أجره ،والله تعالى مطلع على القلوب والنفوس ،وخبير بما فيها .
سبب النزول:
أخرج ابن جرير الطبري ،عن قتادة قال: كانوا إذا رأوا من جاءهم مقبلا ،ضنوا بمجلسهم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ،فنزلت الآية .
وأخرج ابن أبي حاتم ،عن مقاتل أنها نزلت يوم جمعة ،وقد جاء ناس من أهل بدر ،وفي المكان ضيق ،فلم يفسح لهم ،فقاموا على أرجلهم ،فأقام صلى الله عليه وسلم نفرا بعدتهم وأجلسهم مكانهم ،فكره أولئك النفر ذلك فنزلت .
التفسير:
11-{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِير}
تضع هذه الآية نظاما جميلا عند اجتماع المسلمين في الجمعة والأعياد ،والعزاء والأفراح ،وأماكن القتال وسائر أنواع الاجتماع ،فترشدهم إلى عدم الالتصاق بالمكان ،وترشدهم إلى عدم التضييق على القادمين ،بل ينبغي أن يتفسحوا ويوسعوا للقادمين ،ويتعاونوا معهم ،وهو أدب ينبغي اتباعه في كل مناحي الحياة ،ومبدأ يجب أن يطبق في الرغبة في مساعدة الآخرين ،وتسهيل أمورهم ،لمن يملك ذلك ،فإن الله تعالى يعاون من فعل ذلك ،كما قال صلى الله عليه وسلم:"الله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه "xiii .
{وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِير} .
إذا طلب منكم التضحية بمجلسكم القريب من الرسول صلى الله عليه وسلمأو من ولي الأمر ،أو صاحب السلطان ،أو صاحب المنزل ،فاسمعوا وأطيعوا ،ولا تظنوا أن في ذلك غبنا لكم ،أو نقصا لمنزلتكم ،فقد وعد الله سبحانه وتعالى برفع درجة المؤمنين جزاء صدقهم في إيمانهم .
كما وعد الله برفع منزلة العلماء والفقهاء درجات أعلى ،وفي ذلك بيان لفضل العلم ،وحث على التعلم والتعليم ،ودعوة إلى معرفة كتاب الله وسنة رسوله ،وآراء الفقهاء والعلماء ،فإن ذلك من أسباب العز في الدنيا ،والارتقاء في درجات الجنة في الآخرة .
كما تحث الآية على الإخلاص ،ونظافة القلب ،والتعاون مع أفراد الأمة ،والتواضع ،والاستجابة لما يطلب من المسلم في سبيل الصالح العام .
وفي الحديث الشريف:"ثلاث أقسم عليهن: ما نقص مال من صدقة ،وما تواضع أحد لله إلا رفعه ،وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا ،فاعفوا يعزكم الله "xiv .
وقد ختم الله الآية بقوله: وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِير .فهو سبحانه مطلع على أعمالكم ومجازيكم عليها ،ومنها أعمال القلوب التي لا تجد غضاضة ولا كراهية عند التوسعة لإنسان قادم ،ولا تكره أن تقوم من المجلس إذا طلب منها ذلك من أجل المصلحة .
في أعقاب التفسير
1- أخرج الشيخان ،وأحمد ،عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"لا يقوم الرجل من مجلس فيجلس فيه ،ولكن تفسحوا وتوسعوا ". xv
2- قال ابن كثير في تفسيره:
اختلف الفقهاء في جواز القيام للوارد إذا جاء على أقوال:
فمنهم من رخص في ذلك محتجا بحديث:"قوموا إلى سيدكم "،ومنهم من منع ذلك محتجا بحديث:"من أحب أن يتمثل له الرجال قياما فليتبوأ مقعده من النار "xvi .
ومنهم من فصل فقال: يجوز عند القدوم من سفر ،وللحاكم في محل ولايته ،كما دلت عليه قصة سعد بن معاذ ،فإنه لما استقدمه النبي صلى الله عليه وسلم حاكما في بني قريظة فرآه مقبلا ،قال للمسلمين:"قوموا إلى سيدكم "xvii .وما ذاك إلا ليكون أنفذ لحكمه ،والله أعلم ،فأما اتخاذه ديدنا فإنه من شعار العجم ،وقد جاء في السنن أنه لم يكن شخص أحب إليهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم ،وكان إذا جاء لا يقومون له ،لما يعلمون من كراهته لذلك .
وفي الحديث المروي في السنن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يجلس حيث انتهى به المجلس ،ولكن حيث يجلس يكون صدر ذلك المجلس ،فكان الصحابة رضي الله عنهم يجلسون من على مراتبهم ،فالصديق رضي الله عنه يجلسه عن يمينه ،وعمر عن يساره ،وبين يديه غالبا عثمان وعلي لأنهما كانا ممن يكتب الوحي ،وكان يأمرهما بذلك ،كما روى مسلم عن ابن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول:"ليليني منكم أولو ألأحلام والنهى ،ثم الذين يلونهم ،ثم الذين يلونهم "xviii .
3- قال الإمام فخر الدين الرازي في تفسيره:
وقوله تعالى:{يفسح الله لكم} .مطلق في كل ما يطلب الناس الفسحة فيه ،في المكان ،والرزق ،والصدر ،والقبر ،والجنة ،واعلم أن الآية دلت على أن كل من وسع على عباد الله أبواب الخير والراحة ،وسع الله عليه خيرات الدنيا والآخرة ،وفي الحديث:"لا يزال الله في عون العبد مازال العبد في عون أخيه "xix .
4- قال ابن مسعود:
{يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ...}
مدح الله العلماء في هذه الآية ،ثم قال ابن مسعود: يا أيها الناس افهموا هذه الآية ،ولترغبكم في العلم ،فإن الله يرفع المؤمن العالم فوق المؤمن الذي ليس بعالم درجات .
5- قال القرطبي في تفسيره:
بين في هذه الآية أن الرفعة عند الله بالعلم بالإيمان ،لا بالسبق إلى صدور المجالس ،وفي الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"يشفع يوم القيامة ثلاثة: الأنبياء ،ثم العلماء ،ثم الشهداء ".فأعظم بمنزلة هي واسطة بين النبوة والشهادة بشهادة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
6- جاء في مختصر تفسير ابن كثير للصابوني ما يأتي:
روى مسلم ،وأحمد ،عن أبي الطفيل أن نافع بن عبد الحارث لقي عمر بن الخطاب بعسفان ،وكان عمر استعمله على مكة ،فقال له عمر: من استخلفت على أهل الوادي ؟قال: استخلفت عليهم ابن أبزى ،رجلا من موالينا ،فقال عمر ،استخلفت عليهم مولى ؟فقال: يا أمير المؤمنين ،إنه قارئ لكتاب الله ،عالم بالفرائض ،قاض ،فقال عمر رضي الله عنه: أما إن نبيكم صلى الله عليه وسلم قد قال:"إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين "xx .( حديث حسن رواه ابن ماجة ،عن عثمان رضي الله عنه ) .
ثم قال ابن كثير: وقد ذكرت فضل العلم وأهله وما ورد في ذلك من الأحاديث مستقصاة في"شرح كتاب العلم "من صحيح البخاري ،ولله الحمد والمنة "xxi
وعن ابن عباس: خير سليمان عليه السلام بين العلم والمال والملك ،فاختار العلم: فأعطي المال والملك معه .