المفردات:
بلى: نجمعها بعد التفرق والبلى .
نسوّي بنانه: البنان: الأصابع أو أطرافها ،فنردّ عظامها كما كانت على صغرها بقدرتنا ،فكيف بكبارها .
التفسير:
3- بلى قادرين على أن نسوّي بنانه .
أي: نجمع عظام الإنسان بعد تفرّقها ،وصيرورتها رميما ورفاتا ،حال كوننا قادرين على تأليف جمعها ،وإعادتها إلى التركيب الأول ،وعلى أن نسوّي أصابعه .
أو نسوّي سلامياته على صغرها ،ونضم بعضها إلى بعض ،كما كانت من غير زيادة أو نقصان .
وخصّ الأصابع بالذات ،لما فيها من دقة التركيب ،وظهور آثار القدرة ،وإبداع الصانع جل جلاله في خلقها ،حتى تؤخذ بصمات الإنسان عند الحاجة إلى ذلك ،لأنه يكاد يكون لكل إنسان بصمة خاصة به ،وهذا من إعجاز القرآن الكريم حيث لم يكتشف هذا الأمر إلا من وقت قريب .