قوله تعالى:{ولا ينالون من عدوّ نّيلا إلا كُتب لهم به عمل صالح ...} [ التوبة: 120] الآية .قال ذلك هنا ،وقال بعد:{إلا كُتب لهم} [ التوبة: 121] بدون"عمل صالح "!!لأن ما هنا مشتمل على ما هو من عملهم ،وهو قوله:{ولا يطئون موطئا يغيظ الكفّار} [ التوبة: 120] إلى آخره ،وعلى ما ليس من عملهم وهو قوله:{ذلك بأنهم لا يصيبهم ظمأ} [ التوبة: 120] إلى آخره فتفضّل الله بإجرائه مجرى عملهم في الثواب ،فناسب ذلك زيادة قوله:{به عمل صالح} ولهذا عمّ عقِبَه في قوله:{إن الله لا يضيع أجر المحسنين} [ التوبة: 120] .
وما ذُكر في الآية الثانية: مختصّ بما هو من عملهم ،وهو قوله:{ولا ينفقون نفقة صغيرة} [ التوبة: 121] إلى آخره ،ليُكتب لهم ذلك بعينه ،ولهذا خصّهم عقِبه في قوله:{ليجزيهم الله أحسن ما كانوا يعملون} [ التوبة: 121] .
وقوله:"أحسن "أي بأحسن ،والمراد بحَسَن عملهم ،إذ لا يختصّ جزاؤهم بأحسن عملهم ...أو المراد ليجزيهم أحسن من الذي كانوا يعملون .