/م109
وبعد ذكر قصص الأنبياء والأمم السابقة ورمز نجاحهم ونصرهم ،وبعد تسلية قلب النّبي( صلى الله عليه وآله وسلم ) وتقوية إِرادته ،يبيّن القرآنعن هذا الطريقأهمّ دُستور أُمر به النّبي( صلى الله عليه وآله وسلم ) وهو ( استقم كما أُمرت ) .
«استقم » في طريق الإِرشاد والتبليغ ...استقم في طريق المواجهة والمواصلة ...استقم في أداء الوظائف الإِلهية ونشر التعليمات القرآنية .
ولكن هذه الاستقامة ليست لينال فلانٌ أو فلان مستقبلا زاهراً ،وليست للرياء وما شابه ذلك ،وليست لاكتساب عنوان البطولة ،ولا اكتساب «المقام » أو «الثروة » أو «الموفقية » أو «القدرة » ،بل هي لمجرّد طاعة الله واتباع أمره ( كما أُمرت ) .
كما أنّ هذه الاستقامة ليست عليك وحدك ،فعليك أن تستقيم أنت ( ومن تاب معك ) استقامة خاليةً من كل زيادة ونقصان وإِفراط أو تفريط ( ولا تطغوا )إِذ ( إِنّه بما تعملون بصير ) ولا تخفى عليه حركة ولا قول ولا أي خطّة أُخرى ...الخ .
المسؤولية الكبيرة !!
نقرأ في حديث معروف عن ابن عباس أنّه قال: ما نزل على رسول الله( صلى الله عليه وآله وسلم )آية كانت أشدّ عليه ولا أشقّ من هذه الآية .ولذلك قال لأصحابه حين قالوا له: أسرع إِليك الشيب يا رسول الله قال:( صلى الله عليه وآله وسلم ) «شيبتني هود والواقعة »{[1819]} .
ونقرأ في رواية أُخرى أنّ النّبي( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال حين نزلت هذه الآية: «شمّروا شمّرُوا ...فما رُئي ضاحكاً ...»{[1820]} .
والدليل واضح ،لانّ أربعة أوامر مهمّة موجودة في هذه الآية يلقي كل واحد منها عبئاً ثقيلا على الكتف .
وأهمها الأمر بالاستقامة ...الاستقامة ( المشتقة من مادة القيام » من جهة أنّ الإِنسان يكون تسلطه وسعيه في عمله حال القيام أكثر ...الاستقامة التي معناها طلب القيام ،أي أوجِدْ حالةً في نفسك بحيث لا تجد طريقاً للضعف فيك ،فما أصعَبه من أمر وما أشدّه ؟!
غالباً ما يكون النجاح في العمل أمراً هيّناً نسبياً ...لكن المحافظة على النجاح فيها كثير من الصعوبة ...وفي أي مجتمع ؟!في مجتمع متأخر متخلف ...في مجتمع بعيد عن العلم والتعقل ..في مجتمع لجوج وبين أعداء كثيرين معاندين ...وفي سبيل بناء مجتمع سالم وحضارة إنسانية زاهرة فالاستقامة في هذا الطريق ليس أمراً هيّناً .
والأمر الآخر: أن تحملَ هذه الاستقامة هدفاً إِلهياً فحسب ،وأن تكون الوساوس الشيطانية بعيدة عنها تماماً ،أي أن تكتسب هذه الاستقامة أكبر القدرات السياسية والاجتماعية من أجل الله .
والأمر الثّالث: مسألة قيادة أُولئك الذين رجعوا إلى طريق الحق وتعويدهم على الاستقامة أيضاً .
والأمر الرّابع: المواجهة والمبارزة في مسير الحق والعدالة والقيادة الصحيحة وصدّ كل أنواع التجاوز والطغيان ،فكثيراً ما يبدي بعض الناس منتهى الاستقامة في سبيل الوصول للهدف ،لكن لا يستطيعون أن يراعوا مسألة العدالة ،وغالباً ما يبتلون بالطغيان والتجاوز عن الحدّ .
أجل ...مجموع هذه الأُمور وتواليها على النّبي حمّلته مسؤولية كبرى ،حتى أنه( صلى الله عليه وآله وسلم ) ما رُئي ضاحكاً ...وشيّبته هذه الآية من الهمّ .
وعلى كل حال فإنّ هذا الأمر لم يكن للماضي فحسب ،بل هو للماضي والحاضر والمستقبل ،وهو للأمس واليوم والغد القريب والغد البعيد أيضاً .
واليوم مسؤوليتنا المهمّةنحن المسلمين أيضاً ،وبالخصوص قادة الإِسلامتتلخّص في هذه الكلمات الأربعة .وهي: الاستقامة ،والإِخلاص ،وقيادة المؤمنين ،وعدم الطغيان والتجاوز .ودون ربط هذه الأُمور بعضها إلى بعض فإنّ النصر على الأعداء الذين أحاطونا من كل جانب من الداخل والخارج ،واستفادوا من جميع الأساليب الثقافية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكريّة ...هذا النصر لا يكون سوى أوهام في مخيلة المسلمين .