{فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ 112وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ 113} .
المفردات:
فاستقم كما أمرت: نفذ ما أمرناك به دون ميل عنه بزيادة أو نقص .
ولا تطغوا: لا تتجاوزوا الحد الذي أمرتم به ،وذلك بالإفراط أو التفريط .
التفسير:
112{فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ} .
ألزم أيها الرسول صلى الله عليه وسلم طريق الاستقامة على أمر الله ،والالتزام بأوامره ،واجتناب نواهيه ،أنت ومن آمن بك ،وصدق دعوتك ،ولا تحيدوا عن الحق ،ولا تميلوا عن أوامر الشرع ؛إن الله تعالى مطلع عليكم ،بصير بأعمالكم ،خبير بنوازع نفوسكم ،وسيجازيكم أعدل الجزاء .
وليس معنى الآية أنه صلى الله عليه وسلم لم يكن مستقيما ؛بل معناه: دم على الاستقامة ؛أنت ومن معك من المؤمنين ،واستمر عليها ،فمن أطاع الله ؛يسر الله له أسباب النصر ،ولما نزلت هذه الآية ؛لزم النبي صلى الله عليه وسلم الطاعة ،وشمر عن ساعد الجد ،بل وعجل عليه الشيب ،وقيل: أوانه .
أخرج الترمذي: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"شيبتني هود والواقعة وأخواتهما ". 69
أراد قوله تعالى:{فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ} .
وأخرج ابن حاتم وأبو الشيخ: عن الحسن أنه قال: لما نزلت هذه الآية قال صلى الله عليه وسلم: ( شمّروا شمّروا ) وما رؤى بعدها ضاحكا ،وعن ابن عباس: قال: ما نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم آية أشق من هذه الآية .
الاستقامة
هي السير المستقيم ،وهي التزام الجانب المعتدل في الدين ،والسير على هدى القرآن وسنة الرسول الأمين ،وفي صحيح مسلم: عن سفيان بن عبد الله الثقفي قال: قلت: يا رسول الله ،قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا بعدك ،قال:"قل آمنت بالله ثم استقم ". 70
والدعوة إلى الاستقامة وتجنب الطغيان هدف تربوي ودليل علمي ،وصّى به القرآن والسنة ؛قال تعالى:{فلذلك فادع واستقم كما أمرت ولا تتبع أهواءهم} .( الشورى: 15 ) ،وقال عز شأنه:{إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَ أَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ *نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ *نُزُلًا مِّنْ غَفُورٍ رَّحِيمٍ} .( فصلت: 3032 ) .
والاستقامة تتسع لتكون منهج حياة إسلامية متكاملة ؛فتقضي توحيد الله في ذاته ،وصفاته ،والإيمان بالغيب من جنة ونار وبعث وحساب وجزاء ،وملائكة وعرش ،والتزام ما أمر به القرآن في نطاق العبادات والمعاملات ،وهي درجة عليا وعسيرة ،إلا على من جاهد نفسه ،وترتفع عن أهوائه وشهواته ،وقد أمر بها موسى وهارون بقوله تعالى:{قد أجيبت دعوتكما فاستقيما ولا تتبعان سبيل الذي لا يعلمون} .( يونس: 89 ) .
الاستقامة واليسر
مما ييسر الاستقامة: الالتزام بتوجيه الله تعالى من فعل الواجبات ،وترك المحرمات ،قال تعالى:{ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج} .( المائدة: 6 ) .
وقال صلى الله عليه وسلم:"يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا ". 71
وروى البخاري عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إن الدين يسر ،ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه ،فسددوا وقاربوا ،واستعينوا بالغدوة والراحة ،وشيء من الدلجة ) . 72
وكانت عبادة الرسول صلى الله عليه وسلم وسطا لا إفراط ولا تفريط ،مراعاة للطاقة البشرية لأمته ،أخرج مسلم عن جابر بن سمرة قال: ( كنت أصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم فكانت صلاته قصدا ،وخطبته قصدا ) . 73