{يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُّتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ 39 مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَ آبَآؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ 40}
المفردات:
يا صاحبي السجن: المراد بهما: الفتيان اللذان دخلا معه السجن ،وطلبا من يوسف تأويل الرؤيا ،أي: يا صحابي في السجن .
أأرباب متفرقون: متعددون لا ارتباط ولا اتفاق بينهم .
القهار: الغالب الذي لا يدانى في قهره ،ولا يستعصى عليه جبار ،ولا يفوته مطلوب .
التفسير:
39{يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُّتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ} .
يا رفيقي في السجن وصاحبي ؛فقد اتخذ منهما صاحبين له في السجن ؛حيث الوحدة والشدة والغربة تؤلف بين قلوب بعض المساجين ؛فيناديهما ويعرض عليهما قضية تستحق التأمل وهي: أعبادة آلهة متعددة أفضل ،أم عبادة إله واحد له منهج واحد ،وسنة واحدة ،وبيده وحده الخلق والأمر ،وعليه الاعتماد ؟!
في هذا المعنى قال تعالى:{ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَّجُلًا فِيهِ شُرَكَاء مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلًا سَلَمًا لِّرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلًا الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ} .( الزمر: 29 ) .
فهذا العبد الذي يملكه أشخاص كثيرون متشاكسون ؛إذا أرضى أحدهم أغضب الآخر فلا يدري أيهم يطيع وعلى أيهم يعتمد .وهناك عبد أخلص عبوديته لرجل واحد ،يعتمد عليه ويطيعه ،وكذلك الآية التي معنا .
{ءَأَرْبَابٌ مُّتَفَرِّقُونَ} .متصارعون لكل منهم منهج وطريق ،فهذا للخير وهذا للشر ،وهذا للنور وهذا للظلام .أعبادة آلهة متعددة أفضل ،أم عبادة إله واحد له الخلق والأمر وهو على كل شيء قدير أفضل ؟!.
وهذا الاستفهام مراد به: لازمه ،وهو لفت الأنظار إلى ما كان يجري بين عدد كبير من المصريين ؛من عبادة آلهة متعددة ،وبيان: أن عبادة إله واحد أفضل .