تحريم الميتة والدم
{يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون( 172 ) إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل به لغير الله فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه إن الله غفور رحيم( 173 )}
المفردات:
الطيبات: المستلذات ،أو الحلال من الرزق .
/م172
التفسير:
{يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون} .
يا أيها الذين آمنوا بالله ورسوله: أبحنا لكم أن تأكلوا من المستلذات ،وأن تنتفعوا بما أحللناه لكم من أرزاقنا التي مننا بها عليكم ،وأمرناكم أن تشكروا الله علة ما أنعم به عليكم ،إن كنتم تخصونه بالعبادة ولا تشكرون معه غيره فيها فإن شأن المؤمن الذي يخص ربه بالعبادة أن يقتصر على ما أحله له ،وألا يتوسع في تناوله ،حتى لا تطغى نفسه ،وتتجاوز الحلال والحرام .
نقل الأستاذ رشيد رضا عن الإمام محمد عبده قوله:
لا يفهم هذه الآية حق فهمها إلا من كان عارفا بتاريخ الملل عند ظهور الإسلام وقبله ،فإن المشركين وأهل الكتاب كانوا فرق وأصنافا ،منهم من حرم على نفسه أشياء معينة بأجناسها أو أصنافها كالبحيرة والسائبة عند العرب ،وكبعض الحيوانات عند غيرهم .
وكان المذهب الشائع في النصارى أن أقرب من يتقرب إلى الله تعالى ،تعذيب النفس ،وحرمانها من الطيبات المستلذة ،واحتقار الجسد ولوازمه ،واعتقاد أنه لا حياة للروح إلا بذلك .
ثم قال: وقد تفضل الله على هذه الأمة بأن جعلها أمة وسطا تعطي الجسد حقه والروح حقها ،فأحل لنا الطيبات لتتسع دائرة نعمه الجسدية علينا ،وأمرنا بالشكر عليها ليكون لنا منها فوائد روحانية عقلية ،فلم نكن جثمانيين محضا كالأنعام ،ولا روحانيين خلصا للملائكة ،وإنما جعلنا أناسى كملة بهذه الشريعة المعتدلة ،فله الحمد والشكر والثناء الحسن( 41 ) .