المفردات:
نسبا وصهرا: ذكورا ينسب إليهم ،وإناثا يصاهرن بهن .
التفسير:
54-{وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا وكان ربك قديرا} .
وهذا أيضا لون من ألوان القدرة ،حيث خلق الله من النطفة المهينة حين يختلط ماء الرجل بماء المرأة ويتم الإخصاب ،حيث يتحول الماء المهين إلى نطفة مخصّبة تعلق في جدار الرّحم وتتشبث به ،وتسبح في دماء من دماء الأم ،وتتحول العلقة إلى قطعة لحم قدر ما يمضغ تسمى المضغة ،ثم تتحول المضغة إلى عظام ،أو هيكل عظمي هو أساس تكوين الإنسان ،ثم يكسى هذا الهيكل العظمي باللحم ،ثم يتحول خلقا آخر متكامل الخلقة والتقاسيم ،مستكمل أسباب الوجود والحياة ،فيه العينان والأذنان واليدان والرجلان وسائر الأجهزة: كالجهاز العصبي ،والجهاز اللمفاوي والجهاز التناسلي ،والجهاز الهضمي ،فضلا عن مشروع متكامل ،لإنسان مستكمل الجمال والأطراف والخلقة ،كالشعر والأنف والأسنان والفم واللهاة ،والبلعوم والمرىء والبطن والفخذ والساق ،والقدم وسائر الأجزاء ،التي تتمم إنسانية الإنسان ،وتجعل منه مخلوقا كامل الأعصاب والإرادة والاختيار والعقل والتصرف ،وهو سيد المخلوقات ،قال تعالى:{إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه سميعا بصيرا* إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا} [ الإنسان: 2-3] .
وقال سبحانه:{ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا} [ الإسراء: 70] .
وقال عز شأنه:{والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة ..} [ النحل: 78] .
وقال تعالى:{ألم نجعل له عينين*ولسانا وشفتين*وهديناه النجدين} [ البلد: 8-10]
وقال تعالى:{يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم* الذي خلقك فسواك فعدلك* في أي صورة ما شاء ركبك} [ الانفطار: 6-8] .
{وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا وكان ربك قديرا}
أي: خلق الله الإنسان من الماء ،قال تعالى:{وجعلنا من الماء كل شيء حي ..} [ الأنبياء: 30] فالماء يروي الزرع ،والإنسان يتغذى به ،ثم تكون النطفة التي هي أصل الإنسان ،أو أن الإنسان مخلوق من ماء المنّي ،حيث خلقه الله بشرا سويا ،وجعل منه الذكر والأنثى ،فالذكر ينسب إليه الإنسان ،فيقال: فلان ابن فلان ،نسبة إلى أبيه ،والأنثى تكون سببا في المصاهرة والزواج ،وأصهار الزوج هم أقارب زوجته .
قال الشاعر:
بنونا بنو أبنائنا وبناتنا بنوهن أبناء الرجال الأباعد
وقال تعالى:{أيحسب الإنسان أن يترك سدى* ألم يكن نطفة من مني يمنى* ثم كان علقة فخلق فسوّى* فجعل منه الزوجين الذكر والأنثى} [ القيامة: 36-39] .
قال النيسابوري: ومن دلائل القدرة ،أحوال خلقة الإنسان ،والماء إما ماء العنصر ،كقوله:{وجعلنا من الماء كل شيء حي ..} [ الأنبياء: 30] أو النطفة .
ومعنى:{فجعله نسبا وصهرا} أنه قسم البشر قسمين: ذوي نسب ،وذوات صهر ،والأوّل: الذكور الذين ينسب إليهم الإنسان ،والثاني: الإناث اللاتي يصاهر بهن ،ونحوه قوله تعالى:{فجعل منه الزوجين الذكر والأنثى} [ القيامة: 39] ،والأصهار: أهل بيت المرأة ،كما قال الخليل بن أحمد21 .
ملحق بتفسير الآية
1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة ،ثم أربعين يوما علقة ،ثم أربعين يوما مضغة ،ثم ينفخ فيه الروح ،ويكتب أجله ورزقه ،وشقي أو سعيد )22 .
2- إذا لم يكن النسب ثابتا شرعا لم تثبت حرمة المصاهرة ،وعليه قال الجمهور: إذا لم يكن نسب شرعا ،فلا صهر شرعا ،فلا يحرم الزنا بنت أم ولا أم بنت ،ولا بنتا من الزنا ،وما يحرم من الحلال ،لا يحرم من الحرام ،لأن الله امتن بالنسب والصهر على عباده ،ورفع قدرهما ،وعلق الأحكام في الحل والحرمة عليها ،فلا يلحق الباطل بهما ولا يساويهما ،وقال الحنفية: تحرم البنت من الزنا ،أو الأخت أو بنت الابن من الزنا ،بسبب التولد من ماء الرجل .