/م21
المفردات:
ولقد مكناهم: جعلنا لهم سلطانا وقدرة على التصرف في الذي ما مكناكم فيه ،ولا سخرناه لكم .
التفسير:
26-{وَلَقَدْ مَكَّنَّاهُمْ فِيمَا إِنْ مَكَّنَّاكُمْ فِيهِ وَجَعَلْنَا لَهُمْ سَمْعًا وَأَبْصَارًا وَأَفْئِدَةً فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ سَمْعُهُمْ وَلَا أَبْصَارُهُمْ وَلَا أَفْئِدَتُهُمْ مِنْ شَيْءٍ إِذْ كَانُوا يَجْحَدُونَ بِآَيَاتِ اللَّهِ وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ} .
إن هؤلاء الذين أهلكوا كانوا أكثر قوة من أهل مكة ،أعطاهم الله النعم والمنعة والقوة ،ليشكروا الله عليها ،ويحركوا عقولهم وأسماعهم وأبصارهم للتأمل والتفكر والتدبر ،والانتقال من النعمة إلى المنعم ،ومن الكون إلى المكون ،ومن خلق السماوات والأرض إلى الصانع المبدع ،ومن جملة النعم والقوة التي منحها الله لهم إلى العرفان والشكر ،والإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ،لقد أهملوا منافذ المعرفة ،وعطلوا عقولهم عن التأمل ،وأبصارهم عن النظر ،وأسماعهم عن سماع حجج الحق وأقوال الرسل ،وآيات الله في الأنفس والآفاق ،وجحدوا بآيات الله وكذبوا بما جاءت به الرسل ،فأحاط بهم العذاب ،وأطبق عليهم عقاب الله الذي كانوا يستهزؤون به ،ويستعجلون وقوعه .
قال الإمام الفخر الرازي في التفسير الكبير:
المعنى: إنا فتحنا عليهم أبواب النعم ،وأعطيناهم سمعا فما استعملوه في سماع الدلائل ،وأعطيناهم أبصارا فما استعملوها في تأمل العبر ،وأعطيناهم أفئدة فما استعملوها في طلب معرفة الله ،بل صرفوا كل هذه القوى إلى طلب الدنيا ولذاتها ،فلا جرم لم تغن عنهم من عذاب الله شيئا .اه .