قوله تعالى:{الذين أُخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربّنا الله ...} [ الحج: 40] .الاستثناء فيه منقطع بمعنى لكن أُخرجوا بقولهم ربُّنا الله ،أو هو من باب تأكيد المدح بما يشبه الذّم ،كقول الشاعر:
ولا عيبَ فيهم غير أنّ سيوفهمبهنّ فلولٌ من قِرَاعِ الكتائب
أي إن كان فيهم عيب فهو هذا ،وهذا ليس بعيب ،فلا عيب فيهم .
قوله تعالى:{ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهُدِّمت صوامع وبِيع} الآية [ الحج: 40] .
فإن قلتَ: أيّ مِنّة على المؤمنين ،في حفظ"الصّوامع "و "البِيَع "و "الصلوات "أي الكنائس عن الهدم ،حتى امتنّ عليهم بذلك ؟ !
قلتُ: المِنّة عليهم فيها أن الصّوامع ،والبيع ،في حِرسهم وحفظهم ،لأن أهلها محترمون .أو المراد لهدّمت صوامع وبيع في زمن عيسى عليه السلام ،وكنائس في زمن موسى عليه السلام ،ومساجد في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ،فالامتنان على أهل الأديان الثلاثة ،لا على المؤمنين خاصّة({[435]} ) .