قوله تعالى:{إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج ...} [ الإنسان: 2] .
وصف النطفة مع أنها مفرد ب"أمشاج "({[666]} ) وهو جمع لأنها في معنى الجمع ،كقوله تعالى:{متكئين على رفرف خُضر} [ الرحمن: 76] أو بجعل أجزائها نُطَفا ،وقيل:"أمشاج "مفرد لا جمع ،كبرمة أعشار ،وثوب أخلاق .
قوله تعالى:{نبتليه فجعلناه سميعا بصيرا} [ الإنسان: 2] .
إن قلتَ: كيف عطف على"نبتليه "ما بعده بالفاء ،مع أن الابتلاء متأخر عنه ؟
قلتُ:"نبتليه "حال مقدّرة أي مريدين ابتلاءه حين تأهّله ،فجعلناه سميعا بصيرا ،فالمعطوف عليه هو إرادة الابتلاء لا الإبتلاء .