الكلمة | الاعراب |
---|---|
وما كان هذا القرآن: | الواو: عاطفة. ما: نافية لا محل لها. كان: فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتح. هذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع اسم \"كان\". القرآن: بدل من \"هذا\" مرفوع بالضمة. |
أنْ يفترى من دون الله: | أنْ: حرف مصدري ناصب. يفترى: فعل مضارع مبني للمجهول منصوب بأنْ وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه جوازاً تقديرُه هو. من دون: جار ومجرور متعلق بيفترى. الله: مضاف إليه مجرور للتعظيم بالكسرة ومعنى: من دون الله: أي من الخلق. و \"أنْ\" وما تلاها بتأويل مصدر في محل نصب خبر \"كان\" التقدير والمعنى: وما صحّ وما استقام وليس هذا القرآن أن يكون مثله في إعجازه مفترى. وجملة \"يفترى من دون الله\" صلة \"أن\" المصدرية لا محل لها. |
ولكن تصديق الذي بين يديه: | الواو: زائدة. لكن: حرف استدراك لأنها مخففة مهملة. تصديق خبر \"كان\" المحذوف أي: ولكنْ كان تصديق .. أو حال بتقدير: ولكن الله أنزل له تصديقاً لما تقدم من الكتب السماوية أي تصديق الذي بين يديه أو بتقدير جاء مصدقاً. الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالإضافة. بين: ظرف مكان منصوب على الظرفية بالفتحة وهو مضاف. يديه: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى وحذفت نونه للإضافة والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة. وشبه الجملة \"بين يديه\" متعلق بصلة الموصول المحذوفة بمعنى: الذي تقدّمه من الكتب. |
وتفصيل الكتاب: | معطوفة بالواو على \"تصديق الذي\" وتعرب إعرابها. الكتاب: مضاف إليه مجرور بالكسرة بمعنى: أنزل تفصيل ما تقرر من العقائد والأحكام. |
لا ريب فيه: | الجملة: اعتراضية. لا: نافية للجنس تعمل عمل \"ان\" ريب: اسم \"لا\" مبني على الفتح في محل نصب وخبرها محذوف وجوباً تقديره كائن أو موجود. فيه: جار ومجرور متعلق بالخبر. |
من رب العالمين: | جار ومجرور متعلق بحال محذوفة من \"الذي\". العالمين: مضاف إليه مجرور بالإضافة وعلامة جره: الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم والنون عوض عن تنوين المفرد وحركته. ' |