الكلمة | الاعراب |
---|---|
يا أَيُّهَا النَّبِيُّ: | أداة نداء. أي منادى مبني على الضم في محل نصب و «ها» زائدة للتنبيه. النبي: نعت لأي لأنه غير مشتق كونه غير مهموز مرفوع بالضمة لأن المنعوت «أي» مرفوع على اللفظ |
إِذا طَلَّقْتُمُ النِّساءَ: | ظرف لما يستقبل من الزمن مبني على السكون خافض لشرطه متعلق بجوابه متضمن معنى الشرط. طلقتم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك. والتاء ضمير متصل- ضمير المخاطبين- مبني على الضم في محل رفع فاعل والميم علامة جمع الذكور.النساء: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. وجملة «طلقتم» النساء في محل جر بالاضافة. |
فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ: | الجملة: جواب شرط غير جازم لا محل لها من الاعراب. وخص النبي (صلى الله عليه وسلم) بالنداء وعم بالخطاب لأن النبي إمام أمته وقدوتهم. الفاء واقعة في جواب الشرط. طلقوا: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل و «هن» ضمير الغائبات- الاناث- مبني على الفتح في محل نصب مفعول به. لعدة: جار ومجرور متعلق بطلقوا. و «هن» ضمير الغائبات- الاناث- مبني على الفتح في محل جر بالاضافة. واللام بمعنى «في» أي في عدّتهنّ. وقيل: لوقت عدتهن. |
وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ: | معطوفة بالواو على «طلقوهن» وتعرب اعرابها. «العدة: » مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. أي واضبطوها بالحفظ واكملوها. |
وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ: | تعرب اعراب «وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ» ربكم: بدل من «الله» أو صفة- نعت- له سبحانه منصوب بالفتحة. والكاف ضمير متصل- ضمير المخاطبين- مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور. |
لا تُخْرِجُوهُنَّ: | ناهية جازمة. تخرجوا: فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه: حذف النون. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. هن: أعرب في «طلقوهن» أي حتى تنقضي عدتهن. |
مِنْ بُيُوتِهِنَّ: | جار ومجرور متعلق بلا تخرجوهن. و «هن» أعرب في «عدتهن» أي قبل العدة. |
وَلا يَخْرُجْنَ: | معطوفة بالواو على ما قبلها. يخرجن: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون الاناث في محل جزم بلا. والنون: نون النسوة- الاناث- مبني على الفتح في محل رفع فاعل. بمعنى: ولا يخرجن بأنفسهن إن أردن ذلك. |
إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ: | أداة استثناء. ان حرف مصدري ناصب. يأتين: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل نصب بأن والنون نون النسوة- الاناث- مبني على الفتح في محل رفع فاعل وجملة «يأتين» صلة «أن» المصدرية لا محل لها من الاعراب و «ان» المصدرية وما بعدها بتأويل مصدر في محل نصب مستثنى من الظرف أو المفعول لأجله بمعنى: ولا تخرجوهن في جميع الأوقات إلا وقت أن يأتين أو إلا لأن يأتين أي إلا وقت اتيانهن أو الا لإتيانهن أو إلا حين إتيانهن. ويجوز أن يكون متعلقا بحال بتقدير: إلا آتيات. |
بِفاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ: | جار ومجرور متعلق بيأتين. مبينة: صفة- نعت- لفاحشة مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة. أي إلا أن يزنين. أي بفاحشة محققة. |
وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ: | هذه الآية الكريمة أعرب معظمها في الآية الكريمة التاسعة والعشرين بعد المائتين من سورة «البقرة» الفاء: واقعة في جواب الشرط. قد: حرف تحقيق. ظلم: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. نفسه: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة. |
لا تَدْرِي: | نافية لا عمل لها. تدري: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. ويجوز أن يكون ضميرا مستترا تقديره هي أي النفس. |
َعَلَّ اللَّهَ: | حرف مشبه بالفعل من أخوات «ان» يفيد الترجي مسبوقة بنفي وفيها تلميح عن استفهام. الله: اسمها منصوب للتعظيم وعلامة نصبه الفتحة. |
يُحْدِثُ بَعْدَ ذلِكَ أَمْراً: | الجملة الفعلية: في محل رفع خبر «لعل» يحدث:فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.بعد: ظرف زمان منصوب على الظرفية وعلامة نصبه الفتحة متعلق بيحدث. وهو مضاف. ذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل جر بالاضافة اللام: للبعد والكاف لخطاب. أمرا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. بمعنى: لعل الله يقلب قلبه من بغضها الى محبتها أو من عزيمة الطلاق الى الندم عليه.' |