الكلمة | الاعراب |
---|---|
الْحَمْدُ لِلَّهِ: | الحمد: مبتدأ مرفوع بالضمة. لله: جار ومجرور للتعظيم في محل رفع خبر المبتدأ. |
الَّذِي خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ: | الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل جر صفة «نعت» لله. خلق: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. السموات: مفعول به منصوب بالكسرة بدلا من الفتحة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم. والأرض:معطوفة على السموات بواو العطف منصوبة مثلها وعلامة نصبها الفتحة.وجملة «خلق وما بعدها» صلة الموصول لا محل لها. |
وَجَعَلَ الظُّلُماتِ وَالنُّورَ: | معطوفة بالواو على «خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ» وتعرب إعرابها. والفعل «جَعَلَ» تعدّى هنا لمفعول واحد لأنّ معناه: خلق أو أوجد ويتعدى لمفعولين اذا كان معناه: صيّر. |
ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا: | ثم: حرف عطف معناه: استبعاد أن يعدلوا به بعد وضوح آيات قدرته. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع معطوف على قوله: الحمد. كفروا: صلة الموصول لا محل لها وهي فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. |
بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ: | جار ومجرور متعلق بكفروا و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. يعدلون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون. والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل بمعنى يساوون بربهم أصناما فيكفرون نعمته. أو تكون «ثُمَّ» استئنافية. و «الَّذِينَ» في محل رفع مبتدأ وجملة «يَعْدِلُونَ» في محل رفع خبره. ' |