الكلمة | الاعراب |
---|---|
قُلْ: | فعل أمر مبني على السكون وحذفت الواو لالتقاء الساكنين والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره انت. |
أُوحِيَ إِلَيَّ: | فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح. الي: جار ومجرور متعلق بأوحي والجملة من الفعل والفاعل في محل نصب مفعول به- مقول القول-. |
أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ: | حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل والهاء ضمير الغائب او ضمير الشأن مبني على الضم في محل نصب اسم «ان». استمع: فعل ماض مبني على الفتح. نفر: فاعل مرفوع بالضمة وجملة «اسْتَمَعَ نَفَرٌ» في محل رفع خبر «أن» وان مع اسمها وخبرها بتأويل مصدر في محل رفع نائب فاعل للفعل «أوحي» اي استمع الى القرآن جماعة. |
مِنَ الْجِنِّ فَقالُوا: | جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة من «نفر» والفاء عاطفة. قالوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة. |
إِنَّا سَمِعْنا: | الجملة في محل نصب مفعول به- مقول القول- ان: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل و «نا» ضمير متصل- ضمير المتكلمين- مبني على السكون في محل نصب اسم «إن». سمع: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا و «نا» ضمير متصل- ضمير المتكلمين- مبني على السكون في محل رفع فاعل وجملة «سمعنا» في محل رفع خبر «إن» اي قالوا لقومهم حين رجوعهم. |
قُرْآناً عَجَباً: | مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. عجبا: صفة- نعت- لقرآنا منصوب وعلامة نصبه الفتحة اي قرآنا بديعا و «عجبا» مصدر يوضع موضع العجيب وفيه مبالغة.' |