الكلمة | الاعراب |
---|---|
اقْرَأْ بِاسْمِ: | فعل امر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره انت. باسم: جار ومجرور متعلق بحال محذوفة اي مفتتحا باسم ربك قل بسم الله ثم اقرأ او تكون الباء زائدة غير معلقة بشيء وهي باء الصفة بمعنى اقرأ اسم ربك مثل قوله تعالى «سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ». |
رَبِّكَ الَّذِي: | مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة وهو مضاف والكاف ضمير متصل- ضمير المخاطب- مبني على الفتح في محل جر بالاضافة. الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل جر صفة- نعت- للرب والجملة الفعلية بعده صلته لا محل لها. |
خَلَقَ: | فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو وحذف مفعولها اختصارا اي بتقدير خلق كل شيء اي تناول سبحانه كل مخلوق لانه مطلق وقوله- خلق الانسان- تخصيص للانسان بالذكر من بين ما يتناوله الخلق او يراد الذي خلق الانسان فقيل «الَّذِي خَلَقَ» مبهما ثم فسره بقوله تعالى «خَلَقَ الْإِنْسانَ» تفخيما لخلق الانسان ودلالة على عجيب فطرته.وقيل يجوز ان لا يقدر له مفعول وان يراد انه الذي حصل منه الخلق واستأثر به لا خالق سواه: او تكون «خلق» في الآية الكريمة الثانية بدلا من «خلق» الاولى. |