الكلمة | الاعراب |
---|---|
يَسْئَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفالِ: | يسألون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والكاف: ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به. عن الأنفال: جار ومجرور متعلق بيسألون.أي عن حكم الأنفال وهي الغنائم التي تغنم في الحروب وكسرت نون «عَنِ» لالتقاء الساكنين والتقدير: يسألون عن الأنفال فقل لهم. |
قُلِ: | فعل أمر مبني على السكون وحرك آخره بالكسر لالتقاء الساكنين وحذفت واوه للسبب نفسه والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. |
الْأَنْفالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ: | الجملة: في محل نصب مفعول به- مقول القول- الأنفال: مبتدأ مرفوع بالضمة. لله: جار ومجرور للتعظيم متعلق بخبر المبتدأ أي أنّ أمرها مختص بالله ورسوله. والرسول: معطوف بالواو على لفظ الجلالة. ومجرور أيضا وعلامة جره الكسرة |
فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذاتَ: | الفاء: استئنافية. اتقوا: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. الله لفظ الجلالة: مفعول به منصوب للتعظيم بالفتحة. وأصلحوا ذات: تعرب إعراب «اتقوا الله» و «ذاتَ» مضاف بمعنى: أحوال بينكم أي ما بينكم من الأحوال. |
َيْنِكُمْ وَأَطِيعُوا اللَّهَ: | بين: مضاف اليه مجرور بالكسرة. الكاف: ضمير متصل في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور. وأطيعوا الله: معطوفة بالواو على «اتقوا الله» وتعرب إعرابها. |
وَرَسُولَهُ إِنْ: | معطوف بالواو على لفظ الجلالة منصوب بالفتحة. والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة. إن: حرف شرط جازم. |
كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ: | كنتم: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك فعل الشرط في محل جزم بإن والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع اسم «كان». والميم علامة جمع الذكور. مؤمنين: خبرها منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد وجواب الشرط محذوف لتقدم معناه. التقدير: إن كنتم مؤمنين فأطيعوا الله ورسوله. ' |