الكلمة | الاعراب |
---|---|
الر كِتابٌ أَنْزَلْناهُ إِلَيْكَ: | الر: شرحت وأعربت في آيات كريمات سابقات. كتاب: خبر مبتدأ محذوف بتقدير «هذا كتاب» مرفوع بالضمة أو «هو كتاب» يعني السورة الكريمة. أنزل: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به. اليك: جار ومجرور متعلق بأنزلناه. وجملة «أنزلناه» في محل رفع صفة لكتاب. |
لِتُخْرِجَ النّاسَ: | اللام: حرف جر للتعليل أي بمعنى «لكي».تخرج: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام وعلامة نصبه الفتحة. والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. الناس: مفعول به منصوب بالفتحة و «أن» المضمرة وما تلاها: بتأويل مصدر في محل جر بلام التعليل والجار والمجرور متعلق بأنزلناه. وجملة «تخرج الناس صلة «أن» المضمرة لا محل لها من الاعراب |
مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ: | اسماء مجرورة بحروف الجر المتعلقة بتخرج. أي من ظلمات الكفر الى نور الايمان. |
رَبِّهِمْ إِلى صِراطِ: | مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. إلى صراط: جار ومجرور متعلق بتخرج. بمعنى إلى طريق وأصله: سراط. |
الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ: | العزيز: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره: الكسرة. الحميد: صفة-نعت-للعزيز مجرورة مثلها بمعنى العزيز المحمود لأن «الحميد» من صيغ المبالغة أي فعيل بمعنى «مفعول» «والجار والمجرور» الى صراط العزيز الحميد «بدل من قوله تعالى: الى النور بتكرير العامل ويجوز أن يكون استئنافيا جوابا لسؤال بتقدير: الى أيّ نور؟ فقيل: الى صراط العزيز الحميد. ' |