الكلمة | الاعراب |
---|---|
يا أَيُّهَا النَّبِيُّ: | يا: اداة نداء. أي: اسم منادى مبني على الضم في محل نصب. و «ها» للتنبيه. النبي: صفة-نعت-لاي مرفوعة على لفظ «أي» لا على المحل وعلامة الرفع الضمة. والمنادى هو الرسول الكريم محمد (صلّى الله عليه وسلّم) ولم يناد باسمه تكريما له. |
اتَّقِ اللهَ: | فعل أمر مبني على حذف آخره-حرف العلة-والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره انت. الله لفظ الجلالة: مفعول به منصوب للتعظيم وعلامة النصب الفتحة. |
وَلا تُطِعِ الْكافِرِينَ: | الواو عاطفة. لا: ناهية جازمة. تطع: فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه سكون آخره الذي حرك بالكسر لالتقاء الساكنين والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره انت. الكافرين: مفعول به منصوب بالياء لانه جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد. وحذفت الياء من «تطع» لأن أصلها تطيع لالتقاء الساكنين. |
وَالْمُنافِقِينَ: | معطوفة بالواو على «الكافرين» وتعرب اعرابها. |
إِنَّ اللهَ: | حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل. الله لفظ الجلالة: اسم «ان» منصوب للتعظيم بالفتحة |
كانَ عَلِيماً حَكِيماً: | الجملة الفعلية في محل رفع خبر «ان».كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح واسمها ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. عليما حكيما: خبران لكان منصوبان وعلامة نصبهما الفتحة. ويجوز ان يكون «حكيما» صفة-نعتا-لعليما. اي ان الله كان حكيما اي عالما بما تدعوهم اليه عليما بما يضمره الكافرون ويظهره المنافقون ويبطنونه' |