الكلمة | الاعراب |
---|---|
سُورَةٌ: | خبر مبتدأ محذوف بتقدير: هذه سورة. والجملة الفعلية بعدها أَنْزَلْناها» في محل رفع صفة-نعت-ويجوز أن تكون سُورَةٌ» مبتدأ وخبره محذوفا بتقدير: فيما أوحينا اليك يا محمد سورة. وجاء المبتدأ نكرة لأنه موصوف. |
أَنْزَلْناها: | بمعنى: أوحيناها: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا. و«نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. و «ها» ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. |
وَفَرَضْناها وَأَنْزَلْنا فِيها: | الجملتان: معطوفتان بواوي العطف على «أنزلناها» وتعربان إعرابها. فيها: جار ومجرور متعلق بأنزلنا بمعنى: وفصلناها وأوحينا فيها. |
آياتٍ بَيِّناتٍ: | مفعول به منصوب بالكسرة بدلا من الفتحة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم. بينات: أي واضحات وهي صفة-نعت-لآيات منصوبة مثلها بالكسرة للسبب نفسه. |
لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ: | لعل: حرف مشبه بالفعل من أخوات «إنّ» الكاف ضمير المخاطبين مبني على الضم في محل نصب اسم «لعل» والميم علامة جمع الذكور. تذكرون: أي تتذكرون حذفت احدى تائيه تخفيفا بمعنى: تعتبرون: وهي فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. والجملة الفعلية تَذَكَّرُونَ» في محل رفع خبر «لعل».' |