الكلمة | الاعراب |
---|---|
يا أَيُّهَا الَّذِينَ: | أداة نداء. أي منادى مفرد مبني على الضم في محل نصب.و«ها» زائدة للتنبيه. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع عطف بيان لأي أو بدل منه لأنه اسم غير مشتق أو في محل نصب على محل- موضع-أي والجملة الفعلية بعده: صلته لا محل لها من الاعراب. |
آمَنُوا: | فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. |
لا تَتَّخِذُوا: | ناهية. تتخذوا: فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه:حذف النون. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة.بمعنى: احذروا أن تتخذوا. |
عَدُوِّي: | مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة. و «العدو» مفعول من «عدا» ولكونه على وزن المصدر أوقع على الجمع ايقاعه على المفرد. |
وَعَدُوَّكُمْ: | عطوفة بالواو على «عدوي» وتعرب اعرابها وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة. الكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور. |
أَوْلِياءَ: | مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة ولم ينون لأنه ممنوع من الصرف على وزن «أفعلاء» ولأن في آخره ألفا زائدة. أي لا تتخذوا أعدائي وأعداءكم نصراء. |
تُلْقُونَ: | فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. وجملة «تلقون» وما بعدها: في محل نصب حال من ضمير لا تَتَّخِذُوا» أو في محل نصب صفة لأولياء ويجوز أن تكون الجملة استئنافية لا محل لها من الاعراب بمعنى: تفضون. |
إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ: | حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بإلى والجار والمجرور متعلق بتلقون. الباء حرف جر زائد للتوكيد تعدى الفعل بها.المودة: اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه مفعول «تلقون» ويجوز أن يكون الجار والمجرور متعلقا بتلقون والمفعول محذوفا بمعنى: تلقون اليهم أخبار الرسول الكريم بسبب المودة التي بينكم وبينهم. |
وَقَدْ كَفَرُوا: | الواو حالية: والجملة بعدها: في محل نصب حال من لا تَتَّخِذُوا» أو من «تلقون» بمعنى: لا تتولوهم أو توادوهم وهذه حالهم.قد: حرف تحقيق. كفروا: تعرب اعراب «آمنوا». |
بِما جاءَكُمْ: | الباء: حرف جر. ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلق بكفروا. جاء: فعل ماض-مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو والكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور. وجملة جاءَكُمْ» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب أي بما أوحاه الله اليكم. |
مِنَ الْحَقِّ: | جار ومجرور متعلق بحال محذوفة من «ما» التقدير: حالة كونه من الحق. |
يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ: | الجملة الفعلية: في محل نصب حال من الضمير في كَفَرُوا» أو استئنافية للتفسير أي تفسير كفرهم وعتوهم لا محل لها من الاعراب. يخرجون: تعرب اعراب تُلْقُونَ» الرسول: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. أي يخرجونه من مكة. |
وَإِيّاكُمْ: | الواو عاطفة. ايا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب معطوف على الرَّسُولَ» الكاف حرف للمخاطبين. والميم علامة جمع الذكور.أي ويخرجونكم من مكة. |
أَنْ تُؤْمِنُوا: | حرف مصدرية ونصب. تؤمنوا: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. وجملة تُؤْمِنُوا» صلة «ان» المصدرية لا محل لها من الاعراب و «ان» وما تلاها: بتأويل مصدر في محل جر بلام التعليل المقدرة. والجار والمجرور متعلق بيخرجون التقدير: يخرجونكم من مكة لايمانكم. أي من أجل ايمانكم. ويجوز أن يكون المصدر المؤول في محل نصب مفعولا لأجله.التقدير: كراهة ايمانكم. |
بِاللهِ رَبِّكُمْ: | جار ومجرور للتعظيم متعلق بتؤمنوا. رب: صفة-نعت- للفظ الجلالة أو بدل منه مجرور وعلامة جره الكسرة و «كم» أعربت في عَدُوَّكُمْ». |
إِنْ كُنْتُمْ: | حرف شرط جازم. كنتم: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك فعل الشرط في محل جزم بإن. التاء ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل رفع اسم «كان» والميم علامة جمع الذكور. جواب الشرط محذوف لتقدم معناه أي لدلالة ما قبله عليه. التقدير: فاحذروا ذلك أو لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء ان كنتم خرجتم جهادا في سبيلي أو بمعنى ان كنتم أوليائي فلا تتولوا أعدائي. |
خَرَجْتُمْ: | الجملة الفعلية: في محل نصب خبر «كان» وهي فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك. التاء ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل رفع فاعل والميم علامة الجمع. |
جِهاداً فِي سَبِيلِي: | مفعول لأجله منصوب بالفتحة. في سبيلي: جار ومجرور متعلق بخرجتم أو بجهادا أو بصفة محذوفة له. والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة. ويجوز أن يكون «جهادا» في محل نصب حالا أي مجاهدين. |
وَابْتِغاءَ مَرْضاتِي: | معطوفة بالواو على «جهادا» وتعرب اعرابها.مرضاتي: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة وهو مضاف والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة. |
تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ: | تعرب اعراب تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ» أي تخفون المودة اليهم. |
وَأَنَا أَعْلَمُ: | الواو: استئنافية. أنا: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. أعلم: خبر «أنا» مرفوع بالضمة. ولم ينون لأنه ممنوع من الصرف على وزن «أفعل» وبوزن الفعل بمعنى وأنا مطلع رسولي بما تسرون أو وأنا أعلم: أي عالم. |
بِما أَخْفَيْتُمْ: | أعربت. أخفيتم: تعرب اعراب «خرجتم» و «جملة» أخفيتم» صلة الموصول لا محل لها. والجار والمجرور «بما» متعلق بأعلم |
وَما أَعْلَنْتُمْ: | معطوفة بالواو على بِما أَخْفَيْتُمْ» وتعرب اعرابها. أي بما أظهرتم. |
وَمَنْ يَفْعَلْهُ مِنْكُمْ: | الواو: استئنافية. من: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ والجملة من فعل الشرط وجوابه: في محل رفع خبر «من» يفعله: فعل مضارع فعل الشرط مجزوم بمن وعلامة جزمه:سكون آخره والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به. أي ومن يفعل هذا الإسرار أو يعود على القائهم المودة واتخاذهم الأعداء أولياء. منكم: جار ومجرور متعلق بحال محذوفة من من والميم علامة جمع الذكور. التقدير: حالة كونه منكم. |
فَقَدْ ضَلَّ: | الجملة: جواب شرط جازم مقترن بالفاء مسبوقة بقد في محل جزم بمن. قد: حرف تحقيق. ضل: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو. أي فقد أخطأ. |
سَواءَ السَّبِيلِ: | مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. السبيل:مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة أي طريق الحق والصواب.' |