الكلمة | الاعراب |
---|---|
يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا: | يا: أداة نداء. أي: منادى مبني على الضم في محل نصب و «ها» للتنبيه. الذين: اسم موصول مبني على الفتح بدل من «أي». آمنوا: صلة الموصول فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. والالف فارقة. |
أَوْفُوا بِالْعُقُودِ: | أوفوا: فعل أمر مبني على حذف النون لان مضارعه من الافعال الخمسة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. والالف: فارقة. بالعقود: جار ومجرور متعلق بأوفوا. |
أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعامِ: | أحلت: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة. لكم: جار ومجرور متعلق بأحلت والميم علامة جمع الذكور. بهيمة: نائب فاعل مرفوع بالضمة. الانعام: مضاف اليه مجرور بالكسرة. والمعنى: من الانعام. واضافة «بَهِيمَةُ» للانعام للبيان. |
إِلَّا ما يُتْلى عَلَيْكُمْ: | أي إلا محرم ما يتلى عليكم. أو إلا ما يتلى عليكم آية تحريمه. إلا: اداة استثناء. ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مستثنى بإلّا وهو استثناء منقطع. يتلى: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الالف للتعذر ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. عليكم: جار ومجرور متعلق بيتلى والميم علامة جمع الذكور. |
غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ: | غير: حال منصوب بالفتحة من الضمير في «لَكُمْ» أي أحلت لكم هذه الاشياء لا محلين للصيد. ويجوز أن يكون انتصابه عن قوله: أوفوا بالعقود. محلي: مضاف اليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم. وحذفت النون للاضافة. الصيد: مضاف اليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة. |
وَأَنْتُمْ حُرُمٌ: | الواو: حالية. أنتم: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. حرم: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة المنونة لأنه نكرة والجملة الاسمية في محل نصب حال. |
إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ ما يُرِيدُ: | إنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل. الله لفظ الجلالة: اسم «إِنَّ» منصوب للتعظيم بالفتحة. يحكم: فعل مضارع مرفوع بالضمة وفاعله: ضمير مستتر فيه جوازا تقديرة هو سبحانه. وجملة «يَحْكُمُ» في محل رفع خبر «إِنَّ» ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به. يريد: صلة الموصول تعرب إعراب «يَحْكُمُ» لا محل لها من الاعراب والعائد الى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لأنه مفعول به. التقدير: ما يريده. ' |