الكلمة | الاعراب |
---|---|
لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ: | حرف نفي وجزم وقلب. يكن: فعل مضارع ناقص مجزوم بلم وعلامة جزمه سكون آخره الذي حرك بالكسر لالتقاء الساكنين وحذفت الواو لالتقاء الساكنين ايضا ولم تحذف النون هنا لاجل اتصال الساكنين بها فهي مكسورة لاجله وقوية بالحركة. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع اسم «يكن». |
كَفَرُوا: | فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة وجملة «كفروا» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. |
مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ: | جار ومجرور متعلق بحال محذوفة من الاسم الموصول لان «من» حرف جر بياني التقدير: حال كونهم من أهل الكتاب. الكتاب: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة |
وَالْمُشْرِكِينَ: | معطوفة بالواو على «أَهْلِ الْكِتابِ» مجرورة مثلها وعلامة جرها الياء لانها جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد. |
مُنْفَكِّينَ: | خبر «يكن» منصوب وعلامة نصبه الياء لانه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد اي لا يزال اهل الكتاب وعبدة الاصنام متشبثين بدينهم لا يتركونه. |
حَتَّى تَأْتِيَهُمُ: | حرف غاية وجر بمعنى «الى ان» او «إلا أن». تأتي: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد «حتى» وعلامة نصبه الفتحة و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به مقدم. وجملة «تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ» صلة «أن» المضمرة لا محل لها من الاعراب و «أن» المضمرة وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر بحتى اي الا عند مجيء البينة. والجار والمجرور متعلق بمنفكين. |
الْبَيِّنَةُ: | فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة اي الدليل والحجة الواضحة والمقصود بها الرسول الكريم. |