الكلمة | الاعراب |
---|---|
تَبارَكَ الَّذِي: | فعل ماض مبني على الفتح. الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل بمعنى تزايد خير الله وتكاثر او تزايد عن كل شيء وتعالى عنه في صفاته وافعاله. |
نَزَّلَ الْفُرْقانَ عَلى عَبْدِهِ: | الجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها. نزل:فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو يعود على الَّذِي» اي على الله سبحانه. على عبده: جار ومجرور متعلق بنزل والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة. و الْفُرْقانَ» مفعول به منصوب بالفتحة بمعنى «القرآن» وسمي به القرآن لفصله بين الحق والباطل او لانه نزل مفروقا بين بعضه وبعض في الانزال ولم ينزل جملة واحدة. |
لِيَكُونَ لِلْعالَمِينَ نَذِيراً: | اللام للتعليل وهي حرف جر. يكون: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام وعلامة نصبه الفتحة والاسم-اي اسم كان-ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. للعالمين: جار ومجرور متعلق بخبر «يكون».وعلامة جر الاسم الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم والنون عوض من تنوين المفرد. نذيرا: خبر «يكون» منصوب بالفتحة. وجملة «يكون» من اسمها وخبرها: صلة «ان» المضمرة لا محل لها. و «ان» المضمرة وما بعدها: بتأويل مصدر في محل جر باللام. والجار والمجرور متعلق بنزل بمعنى ليكون مخوفا على عاقبة ضلالهم او بمعنى «انذارا».' |