الكلمة | الاعراب |
---|---|
إِذا جاءَكَ الْمُنافِقُونَ: | ظرف زمان مبني على السكون خافض لشرطه متعلق بجوابه متضمن معنى الشرط. جاء: فعل ماض مبني على الفتح والكاف ضمير متصل- ضمير المخاطب- مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم. المنافقون: فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد. وجملة «جاءَكَ الْمُنافِقُونَ» في محل جر بالاضافة. |
قالُوا: | فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة وجملة «قالوا» جواب شرط غير جازم لا محل لها من الاعراب. |
نَشْهَدُ: | في محل نصب مفعول به- مقول القول- وهي فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن. |
إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ: | حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل والكاف ضمير متصل- ضمير المخاطب- مبني على الفتح في محل نصب اسم «ان» اللام لام التوكيد- المزحلقة- رسول: خبر «ان» مرفوع بالضمة. وكسرت همزة «ان» لوجود اللام الداخلة طلبا لزيادة التوكيد ولأن «ان» وردت في داخل القول.الله: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالكسرة. |
وَاللَّهُ يَعْلَمُ: | الواو: استئنافية. الله لفظ الجلالة: مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة. يعلم: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. والجملة في محل رفع خبر المبتدأ. |
إِنَّكَ لَرَسُولُهُ: | تعرب اعراب «إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ» والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة. والفعل «يعلم» معلق عن العمل باللام ويمتنع كونها أي كون «ان» مع اسمها وخبرها بمصدر لأنها مكسورة المعنى: والله يعلم ان الأمر كما يدل عليه قولهم: إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ. |
وَاللَّهُ يَشْهَدُ: | معطوفة بالواو على «وَاللَّهُ يَعْلَمُ» وتعرب اعرابها. |
إِنَّ الْمُنافِقِينَ: | أعربت. المنافقين: اسمها منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد. |
لَكاذِبُونَ: | اللام لام التوكيد- المزحلقة- كاذبون: خبر «ان» مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين والحركة في المفرد. بمعنى:لكاذبون في تسميته أو عند أنفسهم لأن قولهم «إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ» كانوا يعتقدون في أنفسهم ان هذا القول كذب' |