الكلمة | الاعراب |
---|---|
المر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ: | المر: شرحت وأعربت في سورة سابقة. تلك: اسم إشارة مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. آيات: خبر \"تلك\" مرفوع بالضمة. الكتاب: مضاف إليه مجرور بالكسرة ويجوز أن تكون \"تلك\" في محل رفع خبرًا للأحرف \"المر\" التي تبدأ بها السور بمعنى: هذه الآياتِ التي تتلى في هذه السورة. أو هذا الذي أنزل إليك تلك آيات الكتاب. ويجوز أن تكون \"تلك\" في محل رفع على الابتداء و \"آيات\" بدلًا من \"تلك\". وخبرها الحق. |
وَالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ: | الواو عاطفة. الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع معطوف على \"الآيات\". أنزل: فعل ماضٍ مبني للمجهول مبني على الفتح ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره هو يعود على \"الذي\". إليك: جار ومجرور متعلق بأنزل وجملة \"أنزل\" وما بعدها: صلة الموصول لا محل لها. من ربك: جار ومجرور متعلق بحال محذوفة من الموصول \"الذي\". والكاف ضمير متصل - ضمير المخاطب - في محل جر بالإضافة -. الحق: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو. والجملة الاسمية \"هو الحق\" في محل رفع خبر المبتدأ \"تلك\" ويجوز أن تكون واو \"الذي\" استئنافيّة والاسم الموصول \"الذي\" في محل رفع مبتدأ وجملة \"هو الحق\" في محل رفع خبر \"الذي\" ويجوز أن تكون \"الذي\" في محل جر معطوفة على \"الكتاب\". |
وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ: | الواو استدراكية أو زائدة. لكنّ: حرف مشبه بالفعل. أكثر: اسمها منصوب بالفتحة. النّاس: مضاف إليه مجرور بالكسرة. |
لَا يُؤْمِنُونَ: | الجملة: في محل رفع خبر \"لكنّ\". لا: نافية لا عمل لها. يؤمنون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. ' |