الكلمة | الاعراب |
---|---|
قَدْ سَمِعَ اللهُ: | قد حرف تحقيق بمعنى التوقع. سمع: فعل ماض مبني على الفتح. الله: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. |
قَوْلَ الَّتِي: | مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. التي: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالاضافة. |
تُجادِلُكَ: | الجملة الفعلية: صلة الموصول لا محل لها من الاعراب وهي فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هي. والكاف ضمير متصل-ضمير المخاطب-مبني على الفتح في محل نصب مفعول به. |
فِي زَوْجِها: | جار ومجرور متعلق بتجادل. و «ها» ضمير متصل-ضمير الغائبة-مبني على السكون في محل جر بالاضافة أي في شأن زوجها. وحذف المضاف وأقيم المضاف اليه مقامه. |
وَتَشْتَكِي إِلَى اللهِ: | معطوفة بالواو على «تجادل» وتعرب اعرابها وعلامة رفع الفعل الضمة المقدرة للثقل على الياء. الى الله: جار ومجرور للتعظيم متعلق بتشتكي. |
وَاللهُ يَسْمَعُ: | الواو عاطفة. الله لفظ الجلالة: مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة. يسمع: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو. وجملة «يسمع» في محل رفع خبر المبتدأ. |
تَحاوُرَكُما: | مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. الكاف ضمير متصل في محل جر بالاضافة. و «ما» علامة التثنية. |
إِنَّ اللهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ: | حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل يفيد التعليل. الله: اسم «ان» منصوب للتعظيم بالفتحة. سميع بصير: خبرا «ان» مرفوعان وعلامة رفعهما الضمة. أي يسمع كل مسموع ويبصر كل مبصر. أو سميع لقولهما .. بصير بعملهما.' |