الكلمة | الاعراب |
---|---|
ولكل أمة رسول: | الواو: استئنافية. لكل: جار ومجرور متعلق بخبر مقدم. أمة: مضاف إليه مجرور بالكسرة. رسول: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة بمعنى لكل أمة رسول يشهد عليهم يوم القيامة. |
فإذا جاء رسولهم: | الفاء: استئنافية. إذا: ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه منصوب بجوابه وهو أداة شرط غير جازمة. جاء: فعل ماضٍ مبني على الفتح ومفعوله محذوف تقديره \"هم\" يعود على الأمة. رسول: فاعل مرفوع بالضمة و \"هم\" ضمير الغائبين مبني على السكون في محل جر بالإضافة أي بمعنى: جاء هم رسولهم بالبينات. وجملة \"جاء رسولهم\" في محل جر بالإضافة لوقوعها بعد إذا. |
قضي بينهم بالقسط: | الجملة: جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب بمعنى إذا جاءهم رسولهم بالبينات فكذبوه ولم يتبعوه قضي بينهم بالعدل. قضي: فعل ماضٍ مبني للمجهول مبني على الفتح. بين: ظرف مكان منصوب على الظرفية المكانية بالفتحة في محل رفع نائب فاعل للفعل \"قضي\" وهو مضاف و \"هم\" ضمير الغائبين في محل جر بالإضافة. بالقسط: جار ومجرور متعلق بقضي بمعنى بالعدل. أي قضي بين الرسول ومكذبيه. |
وهم لا يظلمون: | الواو: حالية. والجملة الاسمية بعده في محل نصب حال. هم: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. لا: نافية لا عمل لها. يظلمون: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون. والواو ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل. وجملة \"لا يظلمون\" في محل رفع خبر\"هم\". ' |