الكلمة | الاعراب |
---|---|
فإنْ توليتم: | الفاء: استئنافية. إنْ: حرف شرط جازم. توليتم: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك فعل الشرط في محل جزم بإنْ. التاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل والميم علامة الجمع. |
فما سألتكم: | الجملة جواب شرط جازم فعلها منفي بما المسبوقة بالفاء في محل جزم بإن. فما: الفاء واقعة في جواب الشرط. ما: نافية لا عمل لها. سألتكم: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك. التاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم لجمع الذكور. |
من أجر: | جار ومجرور متعلق بسألتكم: فإنْ أعرضتم عما أدعوكم إليه فما سألتكم من أجر عليه يوجب إعراضكم. |
إنْ أجري: | إنْ: مهملة نافية بمعنى \"ما\". أجري: مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة مناسبة. والياء ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة. |
إلاّ على الله: | إلاّ: أداة حصر لا عمل لها. على الله: جار ومجرور للتعظيم متعلق بخبر المبتدأ \"أجري\". |
وأمرت أن أكون: | الواو: استئنافية. أمرت: فعل ماضٍ مبني للمجهول مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع نائب فاعل. أنْ: حرف مصدرية ونصب. أكون: فعل مضارع ناقص منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة واسمه ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره: أنا. وجملة \"أكون من المسلمين\" صلة \"أنْ\" المصدرية لا محل لها. و\"أن\" وما تلاها بتأويل مصدر في محل جر بحرف جر مقدر أي بأن أكون. التقدير: كوني والجار والمجرور متعلق بأمرت. |
من المسلمين: | جار ومجرور متعلق بخبر \"أكون\" وعلامة جر الاسم: الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد. ' |