الكلمة | الاعراب |
---|---|
وجاوزنا: | الواو: استئنافية. جاوز: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بنا و\"نا\" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. |
ببني إسرائيل البحر: | جار ومجرور متعلق بجاوزنا وعلامة جر الاسم الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم وحذفت النون للإضافة. إسرائيل: مضاف إليه مجرور بالفتحة بدلًا من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف \"التنوين\" على المعجمة والعلمية. البحر: مفعول به منصوب بالفتحة. |
فأتبعهم فرعون وجنوده: | الفاء: عاطفة. أتبع: فعل ماضٍ مبني على الفتح و \"هم\" ضمير الغائبين مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم. فرعون: فاعل مرفوع بالضمة ولم تنون الكلمة لأنها ممنوعة من الصرف على المعجمة والعلمية. وجنوده: معطوفة على \"فرعون\" وتعرب اسمًا معطوفًا مرفوعًا لأن المعطوف عليه مرفوع والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة بمعنى فأدركهم. |
بغيًا وعدوًا: | أي ظلمًا وتعديًا. بغيًا: حال منصوب بالفتحة بمعنى: باغي. وعدوًا: معطوفة بالواو على \"بغيًا\" وتعرب مثلها بمعنى: عادين. |
حتى إذا أدركه الغرق: | حتى: حرف غاية للابتداء. إذا: ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه منصوب بجوابه أداة شرط غير جازمة. أدركه: فعل ماضٍ مبني على الفتح والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم. الغرق: فاعل مرفوع بالضمة. وجملة \"أدركه الغرق\" في محل جر بالإضافة. |
قال: | فعل ماضٍ مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره هو. وجملة \"قال\" جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب. |
آمنت أنّه: | الجملة وما تلاها: في محل نصب مفعول به -مقول القول-. آمنت: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. أنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب اسم \"أنّ\". |
لا إله: | لا: نافية للجنس تعمل عمل \"إنّ\". إله: اسم \"لا\" مبني على الفتح في محل نصب وخبرها محذوف تقديره: موجود أو كائن. و \"لا\" وما عملت فيه أي اسمها وخبرها في محل رفع خبر \"أن\" و \"أن\" مع اسمها وخبرها في محل جر بحرف جر مقدر أي آمنت بأنه والجار والمجرور متعلق بآمنت. أي لأن الباء هي صلة الإيمان. |
إلاّ الذي: | إلا أداة حصر أو استثناء. الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع بدلاً من وضع لا إله. لأن وضع \"لا\" وما عملت ميه الرفع خبر \"إن\" ولو كان المستثنى منصوبًا لكان إلّا إياه. |
آمنت به بنو إسرائيل: | الجملة: صلة الموصول لا محل لها. آمنت: فعل ماضٍ مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها. به: جار ومجرور متعلق بآمنت. بنو: فاعل مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم وحذفت نونه للإضافة. إسرائيل: مضاف إليه مجرور بالفتحة بدلًا من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف على المعجمة والعلمية وأنث الفعل \"آمنت\" مع الفاعل الجمع السالم على معنى الجماعة. |
وأنا من المسلمين: | الواو: استئنافية. أنا: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. من المسلمين: جار ومجرور متعلق بخبر المبتدأ وعلامة جر الاسم: الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد بمعنى وأنا مسلم من المسلمين. ' |