الكلمة | الاعراب |
---|---|
أفمن كان على بيِّنة من ربه: | ذالهمزة: حرف استفهام لا عمل له. الفاء: زائدة أو عاطفة. من: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ والجملة بعده: صلة. لا محل لها من الإعراب. على بينِّةٍ: جار ومجرور متعلق بخبر \"كان\" بمعنى جاعلًا دينه على بينّة أي على دليل أو برهان من ربّه: جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة من بينة والهاء: ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة. ويجوز أن تكون \"من\" في محل جر بحرف جر مقدر والجار والمجرور في محل رفع خبرًا للمبتدأ في الآية الكريمة قبل السابقة بمعنى: أمن كان يريد الحياة الدنيا كمن كان على بينة من ربه. و \"كان\" فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتح واسمها ضمير مستتر تقديره هو. |
ويتلوه شاهد منه: | الواو: عاطفة. يتلوه: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم. شاهد: فاعل مرفوع بالضمة، منه: جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة من شاهد بمعنى ويتبع هذا الدليل أو البرهان شاهد من الله وهو القرآن. |
ومن قبله كتاب موسى: | الواو عاطفة. من قبله: جار ومجرور للتعظيم تعرب إعراب منه. والهاء: ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة والهاء تعود على القرآن. كتاب: فاعل مرفوع بالضمة بفعل \"يتلوه\" أيضًا. بمعنى ويتدو ذلك البرهان أيضًا من قبل القرآن كتاب موسى وهو شاهد آخر يؤيده وهو التوراة. موسى: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة أو الكسرة المقدرة على الألف للتعذر وقد شرح هذا التقدير في الآيات السابقات. |
إمامًا ورحمة: | إمامًا: حال منصوب بالفتحة ورحمة معطوفة بالواو على \"إمامًا\" منصوبة بالفتحة أيضًا أي كتابًا مؤتمًا به في الدين قدوة فيه لطائفة كبيرة من الناس. ورحمة: أي ونعمة عظيمة لهم أي المنزل إليهم. |
أولئك يؤمنون به: | أولاء: اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف حرف خطاب. والإشارة إلى من كان على بينة من ربه. يؤمنون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. به: جار ومجرور متعلق بيؤمنون. أي بالقرآن. وجملة \"يؤمنون به\" في محل رفع خبر أولئك. |
ومن يكفر بِه من الأحزاب: | الواو: استئنافية. من: اسم شرط جازم مبني عَلى السكون في محل رفع مبتدأ. يكفر: فعل مضارع فعل الشرط مجزوم بمن وعلامة جزمه سكون آخره والفاعل ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره هو. به: جار ومجرور متعلق بيكفر. من الأحزاب: جار ومجرور متعلق بحال محذوفة من \"من\" الشرطية. |
فالنار موعده: | الفاء رابطة لجواب الشرط والجملة الاسمية جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم. النار: مبتدأ مرفوع بالضمة. موعده. خبر مرفوع بالضمة والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة. والجملة من فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر \"من\". |
فلا تكُ في مرية منه: | الفاء: استئنافية. لا: ناهية جازمة. تك: فعل مضارع ناقص مجزوم بلا وعلامة جزمه سكون آخره -النون- المحذوفة للتخفيف جوازًا وحذفت الواو وجوبًا لالتقاء الساكنين واسمها ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره أنت. في مرية: جار ومجرور متعلق بخبر \"تك\" أي في شك. منه: جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة من \"مرية\". |
إنهّ الحقّ من ربك: | إن: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل. والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب اسم \"إنّ\". الحق: خبر \"إنّ\" مرفوع بالضمة. من ربك: جار ومجرور متعلق بحال محذوفة من \"الحق\" والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة. |
ولكنّ أكثر الناس: | الواو: استئنافية. لكن: حرف مشبه بالفعل للاستدراك. اكثر: اسم \"لكن\" منصوب بالفتحة. الناس: مضاف إليه مجرور بالكسرة. |
لا يؤمنون: | الجملة في محل رفع خبر \"لكنّ\". لا: نانية لا عمل لها. يؤمنون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. ' |