الكلمة | الاعراب |
---|---|
قال: | فعل ماضٍ مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره هو. بمعنى: قال يا أبتِ. |
سآوي إلى جبل: | الجملة: في محل نصب مفعول به -مقول القول- والسين حرف استقبال -تسويف- للقريب. آوي: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره أنا. إلى جبل: جار ومجرور متعلق بآوي. |
يعصمني من الماء: | الجملة: في محل جر صفة -نعت- لجبل. يعصمني: فعل مضارع مرفوع بالضمة. النون للوقاية. والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به والفاعل ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره هو من الماء: جار ومجرور متعلق بيعصمني أي من طغيان الماء. ويجوز في \"لا عاصم\" أن يراد \"لا معصوم\" أي لا ذا عصمة. |
قال لا عاصم: | قال: أعربت بمعنى: قال له أبوه. لا: نافية للجنس تعمل عمل \"إن\" عاصم: اسم \"لا\" مبني على الفتح في محل نصب. |
اليوم من أمر الله: | مفعول فيه ظرف زمان متعلق بعاصم. من أمر: جار ومجرور متعلق بعاصم أو بفعله. الله: مضاف إليه مجرور للتعظيم بالكسرة. |
إلّا من رحم: | إلا: أداة استثناء وهو استثناء منقطع. من: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع لأنه في موضع رفع بدلًا من وصنع \"لا عاصم\" لأن وضع \"لا\" وما عملت فيه الرفع بالابتداء. وخبر \"لا\" النافية للجنس محذوف تقديره كائن أو موجود. رحم: فعل ماضٍ مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر. فيه جوازًا تقديره هو. وجملة \"رحم\" صلة الموصول لا محل لها والعائد ضمير منصوب محلًّا لأنه مفعول به. التقدير:رحمه. والمعنى: لا عاصم اليوم من الطوفان إلّا من رحمه الله. بتقدير: ولكن من رحمة الله فهو المعصوم. أو بمعنى: إلا مكان من رحم الله من المؤمنين. ويجوز أن يكون التقدير: لا عاصم إلّا الراحم وهو الله تعالى. وفي هذه الآية الكريمة عدة احتمالات منها المعنى: لا عاصم إلّا راحم ولا معصوم إلّا مرحوم، ولا عاصم إلا مرحوم ولا معصوم إلا راحم. فالاحتمالان الأولان استثناء من الجنس، والاحتمالان الآخران من غير الجنس وزاد الزمخشري احتمالًا خامسًا وهو لا عاصم إلّا مرحوم على أنه من الجنس بتأويل حذف المضاف تقديره: لا مكان عاصم إلّا مكان مرحوم. وقيل الاستثناء متصل لأن المستثنى منه موجود. |
وحال بينهما الموج: | الواو استئنافية. حال: فعل ماضٍ مبني على الفتح. بين: ظرف مكان متعلق بحال منصوب بالفتحة على الظرفية المكانية والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة والميم علامة الجمع والألف علامة التثنية. الموج: فاعل مرفوع بالضمة. |
فكان من المغرقين: | الفاء: استئنافية. كان: فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتح واسمها ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره هو و \"من المغرقين\" جار ومجرور متعلق بخبر \"كان\" وعلامة جر الاسم: الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين والحركة في الاسم المفرد. ' |