الكلمة | الاعراب |
---|---|
ويا قوم هذه: | الواو عاطفة. يا قوم: أعربت في الآية الكريمة السابقة. هذه: اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ. |
ناقة الله لكم آية: | ناقة: خبر \"هذه\" مرفوع بالضمة. الله لفظ الجلالة: مضاف إليه مجرور للتعظيم بالكسرة. لكم: جار ومجرور في محل نصب متعلق بآية حالًا منها لأنها لو تأخرت لكانت صفة لها. آية: حال منصوب بالفتحة قد عمل فيها ما دل عليه اسم الإشارة من معنى الفعل. |
فذروها تأكل: | الفاء: استئنافية. ذروها: أي اتركوها أو دعوها: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل و \"ها\" ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. تأكل: فعل مضارعٍ مجزوم لأنه جواب الطلب وعلامة جزمه السكون والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هي. |
في أرض الله: | جار ومجرور متعلق بذروها. الله: مضاف إليه مجرور للتعظيم بالكسرة. وجملة \"تأكل في أرض الله\" في محل نصب حال. |
ولا تمسوها بسوء: | الواو: استئنافية. لا: ناهية جازمة. تمسوا: فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل و\"ها\" ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. بسوء: جار ومجرور متعلق بتمسّوها. |
فيأخذكم عذاب قريب: | الفاء: سببية بمعنى \"لكيلا\" وهي حرف عطف. يأخذكم: فعل مضارع منصوب بأنْ مضمرة بعد الفاء وعلامة نصبه: الفتحة. الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به. والميم علامة جمع الذكور. عذاب: فاعل مرفوع بالضمة. قريب: صفة-نعت- لعذاب مرفوعة مثلها بالضمة وجملة \"يأخذكم عذاب قريب\" صلة \"إن\" المصدرية لا محل لها. و \"أن\" المضمرة وما بعدها بتأويل مصدر معطوف على مصدر منتزع من الكلام السابق. التقدير: ليكن منكم عدم مسّها بسوء فعدم نزول عذاب قريب بكم. أي عذاب عاجل ' |