الكلمة | الاعراب |
---|---|
كأن لم يغنوا فيها | كأن: حرف مشبه بالفعل للتشبيه وقد حذفت نونها الثانية واسمها ضمير الشأن وخبرها جملة فعلية مفصولة بلم بمعنى \"كأنهم\". لم: حرف نفي وجزم وقلب. يغنوا: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. فيها: جار ومجرور متعلق بيغنوا وجملة \"لم يغنوا فيها\" في محل رفع خبر \"كأن\" بمعنى كأنهم لم يقيموا فيها. |
ألا بعدًا لمدين: | ألا: حرف استفتاح وتنبيه. بعدًا: مفعول مطلق منصوب بفعل محذوف تقديره أبعدهم الله بعدًا بمعنى \"بعدًا لهم من رحمة الله\" أي هلاكًا لهم. لمدين: جار ومجرور متعلق ببعد والكلمة ممنوعة من الصرف تجر بالفتحة بدلًا من الكسرة للتأنيث والتعريف وبتأويل القبيلة. |
كما بعدت ثمود: | الكاف: حرف جر. ما: مصدرية. بعدت: فعل ماضٍ مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها. ثمود: فاعل مرفوع بالضمة والكلمهّ ممنوعة من الصرف لأنها اسم قبيلة. و \"ما\" المصدرية وما تلاها: بتأويل مصدر في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلق بمفعول مطلق محذوف. التقدير: بعدوا بعدًا كبعد ثمود أي أهلكوا كإهلاك ثمود وجملة \"بعدت ثمود\" صلة \"ما\" المصدرية لا محل لها. يقول الزمخشري: في هذه الآية نوع من البيان يسمّى الاستطراد وهو أن يمدح شيئًا أو يذمه ثم يأتي في آخر الكلام بشيء هو غرضه في أوله. وقالوا ولم يأت في القرآن الكريم غيره. ' |