الكلمة | الاعراب |
---|---|
وقال الذي اشتراه: | الواو: عاطفة. قال: فعل ماضٍ مبني على الفتح. الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل. اشتراه: فعل ماضٍ مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره هو. والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به وجملة \"اشتراه\" صلة الموصول لا محل لها. |
من مصر لامرأته: | جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة من الموصول \"الذي\" وعلامة جر الاسم الفتحة بدلًا من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للمعرفة والتأنيث أي العلمية والتأنيث. لامرأته: جار ومجرور متعلق بقال وهو عزيز مصر المتولي خزائنها والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة. |
أكرمي مثواه: | الجملة: في محل نصب مفعول به -مقول القول-. أكرمي: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة. الياء ضمير متصل في محل رفع فاعل. مثواه: مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة. أي اجعلي مقامه عندنا كريمًا |
عسى أن ينفعنا: | من أجل الاختصار يراجع إعراب الآية الكريمة الثانية بعد المائة من سورة التوبة. واسم \"عسى\" ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره هو بمعنى لعلّه. |
أو نتخذه ولدًا: | أو عاطفة -للتخيير-. نتخذه: فعل مضارع معطوف على \"ينفع\" منصوب مثله وعلامة نصبه الفتحة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره نحن. والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به. ولدًا: مفعول به ثانٍ منصوب بالفتحة. |
وكذلك مكّنا: | الواو: استئنافية. الكاف: اسم بمعنى \"مثل\" مبني على الفتح في محل نصب مفعول به بفعل مضمر يفسره ما بعده بتقدير: ومثل ذلك الإنجاء والعطف مكنا له ويجوز أن يكون منصوبًا على المصدر وهو مضاف. ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بالإضافة. اللام للبعد والكاف للخطاب والإشارة إلى ما تقدم من إنجائه وعطف قلب العزيز عليه. مكّن: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بناو \"نا\" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. بمعنى: كما أنجيناه وعطفنا عليه العزيز كذلك مكنا له في أرض مصر. |
ليوسف في الأرض: | جاران ومجروران متعلقان بمكنّا وعلامة جر الاسم \"يوسف\" الفتحة بدلًا من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف -التنوين- على المعجمة والعلمية. |
ولنعلمه من تأويل الأحاديث: | الواو عاطفة. اللام حرف جر للتعليل بمعنى \"لكي نعلّمه\". نعلمه: فعل مضارع منصوب بأنْ مضمرة بعد اللام وعلامة نصبه الفتحة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره نحن و \"أن\" المضمرة وما بعدها: بتأويل مصدر في محل جر بلام التعليل والجار والمجرور متعلق بمكنّا وجملة \"لنعلمه\" معطوفة على تعليل محذوف بمعنى مكنّاه لنوحي إليه ونعلمه تفسير الرؤى أو لنبين به قدرتنا ولنعلمه والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به. وجملة \"نعلِّمه\" صلة \"أن\" المضمرة لا محل لها. من تأويل: جار ومجرور متعلق بنعلمه الأحاديث: مضاف إليه مجرور بالكسرة. أو تكون \"من\" للتبعيض ومفعول \"نعلم\" الثاني محذوفًا دلت عليه \"من\". |
والله غالب على أمره: | الواو: استئنافية. الله لفظ الجلالة: مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة. غالب: خبر المبتدأ مرفوع مثله بالضمة. على أمره: جار ومجرور متعلق بغالب والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة. أي على أمر نفسه أو على أمر يوسف. |
ولكنّ أكثر الناس: | الواو: للاستدراك. لكنّ: حرف مشبه بالفعل. أكثر: اسم \"لكن\" منصوب بالفتحة. الناس: مضاف إليه مجرور بالكسرة. |
لا يعلمون: | أي لا يعلمون أن الأمر كله بيد الله. الجملة: في محل رفع خبر \"لكنّ\". لا: نافية لا عمل لها. يعلمون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل ومفعول \"يعلمون\" محذوف اختصارًا. ' |