الكلمة | الاعراب |
---|---|
يوسف: | منادى مفرد بأداء نداء محذوفة أي يا يوسف: وهو مبني على الضم في محل نصب. |
أيها الصديق: | أي: منادى بأداة نداء محذوفة مبني على الضم في محل نصب و \"ها\" زائدة للتنبيه. الصديق: -صفة -نعت- لأي لأنها كلمة مشتقة مرفوعة على لفظ \"أي\" لا محلها. و \"الصديق\" فيها مبالغة أي الكثير الصدق. |
أفتنا: | الجملة: في محل نصب مفعول به -مقول القول- أي فقابل يوسف وقال له: أفْتنا. وهي فعل أمر مبني على حذف آخره -حرف العلة- والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره أنت: و \"نا\" ضمير متصل في محل نصب مفعول به. |
في سبع بقرات سمان: | جار ومجرور متعلق بأفتنا. بقرات: مضاف إليه مجرور بالكسرة. سمان: صفة -نعت- لبقرات مجرورة مثلها. |
يأكلهنَّ سبع عجاف: | أعربت في الآية الكريمة الثالثة والأربعين. |
وسبع سنبلات خضر: | معطوفة بالواو على \"سبع بقرات سمان\" وتعرب إعرابها. |
وأخر يابسات: | الواو عاطفة: آخر: صفة -نعت- لمحذوف يدل عليه المعنى. أي وسبع أخر مجرورة بالفتحة بدلًا من الكسرة لأنها ممنوعة من الصرف -التنوين- يابسات: صفة -نعت- لأخر مجرورة بالكسرة المنونة. |
لعلي أرجع إلى الناس: | لعل: حرف مشبه بالفعل والياء ضمير متصل في محل نصب اسم \"لعل\". أرجع: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره أنا. إلى الناس: جار ومجرور متعلق بأرجع والجملة في محل رفع خبر لعل. |
لعلهم يعلمون: | لعل: حرف مشبه بالفعل و \"هم\" ضمير الغائبين مبني على السكون في محل نصب اسم \"لعل\". يعلمون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والجملة في محل رفع خبر \"لعل\" بمعنى لعلهم يعلمون فضلك وحذف المفعول اختصارًا. ' |