الكلمة | الاعراب |
---|---|
قال يا بني: | أي فقال له. قال: فعل ماضٍ مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره هو. يا: أداة نداء. بني: منادى منصوب بالفتحة وهو مضاف والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة والكلمة تصغير \"ابن |
لا تقصص رؤياك على إخوتك: | الجملة في محل نصب مفعول به -مقول القول- لا: ناهية جازمة. تقصص: فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه سكون آخره والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره أنت. رؤياك: مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة. و \"على إخوتك\" جار ومجرور متعلق بتقصص والكاف ضمير متصل -ضمير المخاطب مبني على الفتح في محل جر بالإضافة. |
فيكيدوا لك كيدًا: | الفاء: واقعة في جواب النهي -الطلب- المعنى: إنْ قصصتها عليهم كادوك. يكيدوا: فعل مضارع منصوب بأنْ مضمرة وعلامة نصبه حذف النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. والألف فارقة. لك: جار ومجرور متعلق بيكيدوا. كيدًا: مفعول مطلق -مصدر- منصوب بالفتحة. وقد تعدّى الفعل باللام ليفيد معنى فعل الكيد مع إفادة معنى الفعل المضمن فهو أكد وأبلغ في التخويف. والفاء هي سببية بمعنى \"لكيلا\" وأن المضمرة وما بعدها بتأويل مصدر معطوف على مصدر منتزع من الكلام السابق. التقدير: ليكن منك عدم قصّ الرؤيا فعدم الكيد لك. وجملة \"يكيدوا\" صلة الحرف المصدري \"أن\" لا محل لها. |
إنّ الشيطان للإنسان: | إنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل. الشيطان: اسم \"إنّ\" منصوب بالفتحة. للإنسان: جار ومجرور متعلق بعدوّ. |
عدو مبين: | خبر \"إنّ\" مرفوع بالضمة. مبين: صفة -نعت- لعدو مرفوعة مثلها بالضمة. ' |